انخفاض غير متوقع لأسعار المنتجين في أميركا خلال فبراير

مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي يتراجع 0.1% على أساس شهري ويرتفع 4.6% سنوياً

سيارة كهربائية "أر وان تي" التي تصنعها  "ريفيان" على خط التجميع في مصنع تابع للشركة في نورمال، إلينوي، الولايات المتحدة
سيارة كهربائية "أر وان تي" التي تصنعها "ريفيان" على خط التجميع في مصنع تابع للشركة في نورمال، إلينوي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع خلال فبراير، مما يشير إلى تراجع ضغوط التكلفة في الاقتصاد الذي يواجه أعلى معدل للتضخم في جيل.

انخفض مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي 0.1% على أساس شهري، وارتفع 4.6% على أساس سنوي، حسب البيانات الصادرة يوم الأربعاء عن مكتب إحصاءات العمل.

باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، لم يتغير مؤشر أسعار المنتجين الأساسي على أساس شهري.

توقع أوسط التقديرات في استطلاع أجرته "بلومبرغ" لخبراء الاقتصاد أن يرتفع مؤشر أسعار المنتجين الإجمالي 0.3% عن يناير وأن يزيد المؤشر الأساسي 0.4%.

يعكس الانخفاض في مؤشر أسعار المنتجين تراجعاً في كل من السلع والخدمات.

قال مكتب إحصاءات العمل إن ما يزيد عن 80% من التراجع في السلع يمكن أن يعزى إلى انخفاض تكلفة البيض.

تقلصت أسعار الخدمات من خلال البيع بالجملة للآلات والمركبات.

أصدر المكتب بيانات مؤشر أسعار المنتجين بعد الكشف أمس الثلاثاء عن مؤشر أسعار المستهلك الذي يحظى بمتابعة دقيقة وأظهر تضخماً واسع النطاق ومستمراً، مدعوماً بقوة سوق العمل.

التضخم الأساسي في أميركا يفوق التوقعات ويضع الفيدرالي أمام خيارات صعبة

تباطأ مؤشر أسعار المنتجين، وهو مقياس لأسعار الجملة، بشكل كبير على أساس سنوي بفضل تحسن سلاسل التوريد وانخفاض العديد من السلع.

لدى اقترانها بمؤشر أسعار المستهلك الصادر أمس الثلاثاء، والاضطراب في القطاع المصرفي، تقدم البيانات صورة صعبة أمام مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي وهم يبحثون جدوى مواصلة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع الأسبوع المقبل.