مصر تنفذ 30 مدينة جديدة بتكلفة 44.5 مليار دولار

رئيس وزراء مصر، مصطفى مدبولي
رئيس وزراء مصر، مصطفى مدبولي المصدر: مجلس الوزراء المصري
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي إن الدولة تنفذ حالياً 30 مدينة جديدة ومخطط الانتهاء منها خلال 4 سنوات مقبلة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 700 مليار جنيه (44.5 مليار دولار)، ومن المتوقع أن تستوعب أكثر من 30 مليون نسمة.

وأوضح مدبولي في كلمته اليوم على هامش افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بمحافظة بورسعيد، بحضور رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي والتي بثها التلفزيون المصري، أن المدن الجاري تنفيذها إضافة إلى مشاريع التنمية الحالية والمخطط لها ستدعم خطط الدولة في أن تكون بين أكبر 30 اقتصادا على مستوى العالم بحلول 2030، مضيفاً أن الحكومة تعمل على تنفيذ 21 ألف مشروع تنموي مخطط الانتهاء منها خلال 3 سنوات.

50 مليار جنيه استثمارات بالموانئ

من جهة أخرى أكد مدبولي في كلمته على وصول حجم الاستثمارات في قطاع الموانئ المصرية إلى 50 مليار جنيه، مشيراً إلى أن مصر بها عدد كبير من الموانئ الجافة، ويتم رفع كفاءة كل المراكز الحدودية حتى تصبح بوابات مصر لحركة التجارة الدولية.

وعلى صعيد المشاريع الزراعية أشار مدبولي إلى إنشاء 100 ألف صوبة زراعية تعادل أكثر من مليون فدان أراضي مستصلحة، ومخطط استصلاح أكثر من 2.5 مليون فدان في الفترة المقبلة.

وأضاف مدبولي في كلمته إلى تخطي حجم الاستثمارات فى قطاع الكهرباء 500 مليار جنيه، بما أسهم في تحقيق فائض فى إنتاج الكهرباء بالدولة المصرية، وترتبط مصر حاليا مع كل الدول المجاورة لتصدير الكهرباء، لتصبح مركزا لتصدير الطاقة الكهربائية للدول المحيطة.