بنوك الخليج المركزية تلتحق بـ"الفيدرالي" وترفع الفائدة ربع نقطة

السعودية والإمارات وعُمان والبحرين وقطر قررت زيادة سعر العائد على الإيداع والإقراض

عدد من مباني الأعمال في مركز الملك عبدالله المالي في العاصمة السعودية الرياض
عدد من مباني الأعمال في مركز الملك عبدالله المالي في العاصمة السعودية الرياض المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لحقت البنوك المركزية في الخليج بالاحتياطي الفيدرالي الأميركي في زيادة أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية.

تمكنت دول المنطقة من احتواء ضغوط الأسعار نسبياً مقارنة بالولايات المتحدة التي شهدت ارتفاع التضخم بنسبة 6% الشهر الماضي. لكن نظراً لوجود مجال ضئيل للمناورة بسبب سياسة ربط عملات بلدانهم (عدا الكويت) بالدولار، يميل صانعو السياسة النقدية في الخليج إلى التحرك بخطى ثابتة مع قرارات البنك المركزي الأميركي.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5%.

كما رفع مصرف الإمارات المركزي "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس إلى 4.90%.

وفي بيان صدر صباح الخميس، قال البنك المركزي العُماني إنه قرر زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي الأمريكي، وهي 25 نقطة أساس، ليصبح 5.50%. وأوضح البنك أن ذلك "يأتي تماشياً مع السياسة النقدية للبنك المركزي العماني، التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العماني ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العماني، كما تتضمن عددا من المزايا لسلطنة عمان، منها على سبيل المثال لا الحصر استقرار الريال العماني والحد من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف". وحث البنك البنوك المرخصة على عدم زيادة تكلفة الإقراض للمستهلكين نظراً لوفرة السيولة في النظام المصرفي، وفق البيان.

بدوره أعلن البنك المركزي البحريني رفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، وقال إنَّ سعر الفائدة على الإيداع لأسبوع ارتفع إلى 5.75% من 5.5%، فيما ارتفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 5.5% من 5.25%. وأضاف أنَّ سعر الفائدة على الإيداع لمدة شهر ارتفع إلى 6.5% من 6.25%.

وكان مصرف قطر المركزي أول من أعلن عن زيادة الفائدة عقب قرار "الفيدرالي" بربع نقطة مئوية، ليسجل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، 5.25%، و5.75% على الترتيب، فيما بلغ سعر إعادة الشراء 5.50%.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهي الزيادة نفسها التي أقرّها في بداية فبراير، بعد أن قام برفع الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل الآن سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.75% إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.