بورصات آسيا تتجاهل خسائر "وول ستريت".. والدولار ينخفض

الدولار الأميركي يواصل سلسلة تراجعه لليوم السادس

شعار بورصة هونغ كونغ على لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في ساحة مجمع البورصة (The Exchange Square) في هونغ كونغ. الصين
شعار بورصة هونغ كونغ على لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في ساحة مجمع البورصة (The Exchange Square) في هونغ كونغ. الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الأسهم في الأسواق الآسيوية، اليوم الخميس، متجاهلة ما حدث في أسواق الولايات المتحدة، بعد أن هزت تصريحات وزيرة الخزانة جانيت يلين أسهم البنوك الأميركية، وخالف الاحتياطي الفيدرالي الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.

صعد مؤشر أسهم المنطقة بنحو 1% مع ارتفاع مؤشرات بورصات هونج كونغ والبر الرئيسي للصين، فيما قلصت مؤشرات الأسواق في اليابان وأستراليا الخسائر وارتفعت العقود الآجلة الأميركية بنحو 0.5%.

الدولار الأميركي واصل أداءه الضعيف، ممدداً سلسلة انخفاضاته لليوم السادس، وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين بنحو سبع نقاط أساس، بعد تراجع بـ23 نقطة أساس يوم الأربعاء، كما انخفضت عائدات السندات الحكومية في أستراليا ونيوزيلندا.

جون برومهيد المحلل الاستراتيجي في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية، يقول "في حين أن الأسواق تشهد تقلبات عنيفة هذه الأيام وسط حالة من عدم اليقين بشأن التوقعات الخاصة بالمعدلات والنمو الاقتصادي، لكن من الممكن أن تهدأ الأسواق نسبياً، وأن تتحسن نغمة المخاطرة خلال اليوم".

اقرأ أيضاً.. الأسهم الأميركية تهتز تحت تأثير خطاب باول في يوم رفع الفائدة

آسيا والمحيط الهادئ

تأرجح عائدات الخزينة

شهدت حالة الأسواق في آسيا تبايناً حاداً عما حدث في الولايات المتحدة أمس الأربعاء، عندما تعرض المستثمرون لجرعة مضاعفة من الضغط أدت إلى عكس الارتفاع الأولي في الأسهم، بعد رفع سعر الفائدة المتوقع من بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس.

أخبرت يلين المشرعين أن الحكومة لا تفكر في تأمين شامل للودائع لتحقيق الاستقرار في النظام المصرفي، بينما قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنه مستعد لمواصلة رفع أسعار الفائدة حتى يظهر التضخم بوادر تباطؤ.

ونتيجة لعمليات بيع واسعة النطاق، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1.7%. تراجعت جميع الأسهم الـ 22 في مؤشر KBW Bank، حيث انخفض مؤشر الشركات المالية الأميركية الثقيلة بنسبة 5% تقريباً.

وفي رده على سؤال قال باول إن المسؤولين "لا يرون تخفيضات هذا العام فحسب، وإنهم سيرفعون أعلى مما كان متوقعاً إذا لزم الأمر. تخفيضات أسعار الفائدة ليست في حالتنا الأساسية".

ماثيو هورنباخ الرئيس العالمي لاستراتيجية الاقتصاد الكلي في مورجان ستانلي قال لتلفزيون بلومبرغ: "لا أتوقع أن تقوم السوق بإلغاء هذه التخفيضات في الأسعار خلال المدى القريب، ويمكن أن نتوقع المزيد من التخفيضات إذا تدهورت البيانات من هنا".

تحركات مؤشرات الأسواق صباح الخميس

  • ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.5% عند الساعة 12:38 مساءً بتوقيت طوكيو، وكان المؤشر قد انخفض بنسبة 1.7%.
  • ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.5% وكان المؤشر قد هبط 1.4%.
  • انخفض مؤشر توبكس الياباني بنسبة 0.4%.
  • تراجع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.6%.
  • ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.6%.
  • ارتفع مؤشر CSI 300 الصيني بنسبة 0.4%.

العملات

  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.4%.
  • ارتفع اليورو 0.4% إلى 1.0899 دولار.
  • زاد الين الياباني 0.7% إلى 130.58 للدولار.
  • ارتفع اليوان الخارجي 0.4% إلى 6.8347 للدولار.
  • صعد الدولار الأسترالي 0.7% إلى 0.6732 دولار.