النفط يقفز مدعوماً بتفاؤل المستثمرين بزيادة اضطرابات العرض

عمال نقابيون يشاركون في إضراب في مصفاة "إكسون موبيل بور جيروم جرافنشون" (Exxon-Mobil Port Jerome Gravenchon)، في ميناء "بور جيروم سور سين"، فرنسا، في 7 مارس 2023.
عمال نقابيون يشاركون في إضراب في مصفاة "إكسون موبيل بور جيروم جرافنشون" (Exxon-Mobil Port Jerome Gravenchon)، في ميناء "بور جيروم سور سين"، فرنسا، في 7 مارس 2023. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حلقت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أسبوعين مع اضطرابات المعروض في تركيا التي عززت تفاؤل السوق بإمكانية تجنب انتشار عدوى الأزمة المصرفية على نطاق واسع.

استحواذ مصرف "فيرست سيتيزنز بنك شيرز" (First Citizens BancShares) على مصرف "سيليكون فالي بنك" هدأ خوف الأسواق من امتداد الأزمة المصرفية وتحولها إلى أزمة شاملة. وفي نفس الوقت، تسبب نزاع قانوني بين العراق، وإقليم كردستان شبه المستقل، وتركيا في انخفاض صادرات النفط بنحو 400 ألف برميل يومياً، بينما تعمل المصافي الفرنسية بنسبة ضعيفة من طاقتها الإنتاجية العادية وسط إضرابات الاحتجاج على إصلاحات الحكومة في نظام التقاعد.

بغداد وأربيل تفشلان في الاتفاق على إعادة ضخ النفط عبر تركيا

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "تشهد أسعار النفط اليوم قفزة قوية بعد أن توقف نزيف التصفيات في أسواق الخام نتيجة شعور الطمأنينة الذي ساد في الأسواق المالية".

يتجه النفط إلى تحقيق أسوأ أداء شهري له منذ نوفمبر بتأثير مخاوف الركود الاقتصادي بالولايات المتحدة وقوة الإنتاج الروسي على أسعار الخام. وفي الأيام المقبلة، سوف تتركز أنظار المتعاملين على مؤشرات الاقتصاد الكلي، ومن بينها مؤشر هام على التضخم في الولايات المتحدة.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مايو بقيمة 3.55 دولار، مستقرة على 72.81 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر مايو صعوداً بقيمة 3.13 دولار، مستقرة على 78.12 دولار للبرميل.

نفط