كتاب جديد عن التغيير المناخي سيمنحك الأمل في 2021

الدكتورة كاثرين ويلكينسون (إلى اليسار) والدكتورة أيانا إليزابيث جونسون، المحرران المشاركان للكتاب
الدكتورة كاثرين ويلكينسون (إلى اليسار) والدكتورة أيانا إليزابيث جونسون، المحرران المشاركان للكتاب المصدر: جينيفر روبنسون
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع انقضاء العام 2020 بكل ما حمله من تحديات، فإن ثمة أمورا إيجابية كانت تستحق أن نذكرها. أحد هذه الأمور هو الكتاب الذي نُشر تحت عنوان "All We Can Save" (كل ما يمكننا إنقاذه)، والذي قد يساعدنا على اجتياز مستقبلٍ مرهقٍ للأعصاب.

في ظل الحياة التي أصبحت افتراضية، وجائحةٍ مزعزعة للاستقرار، وتصاعد الاتجاهات الشعبوية حولنا، يمثّل هذا الكتاب ما كان يصفه كاتب القصص القصيرة الراحل رايموند كارفر بـ"أمرٌ جيدٌ صغير".

كتاب "All We Can Save" عبارة عن مجموعة مقالات وذكريات وأشعار، وربما مذكرات إرشادية كتبتها 60 امرأة، معظمهنّ مرتبطات مهنياً بطريقةٍ أو بأخرى بالتغيير المناخي، تجد فيها مداخلات للعالمات والباحثات والناشطات والصحافيات والمسؤولات الحكوميات السابقات والكاتبات وغيرهنّ.

الديمقراطية هي الحل

ولعلّ أدقّ عبارةٍ تعبّر عن الكتاب، تلك التي جاءت في أحد "الاقتباسات" المنسوبة لهيذر ماكغي، المُعلّقة والكاتبة ورئيسة مجلس إدارة مجموعة "Color of Change"، التي تقول فيها: "إنّ عدم المساواة والتغيير المناخي هما التحديان المتلازمان لعصرنا الحالي، وإنّ المزيد من الديمقراطية هو الحل لكلتيهما."

واعتاد قرّاء "بلومبرغ غرين" على اعتبار التغيير المناخي مشروعاً، أو استثماراً، أو سياسةً، أو تكنولوجيا، أو قصة علمية. بينما يكمّل كتاب "All We Can Say" هذه المقاربة من خلال مشهد التعاطف الذي يربط الناس ببعضهم البعض و يربطهم كذلك بالتاريخ.

وتنطوي كل مساهمة عمّا يعنيه أن تكون المرأة منحدّرة من سلالة ما، أو طفلةً، أو أماً، أو صديقةً، أو زميلةً، أو قائدةً، وعلاقتها مع التغيير المناخي. وقد استوحي عنوان الكتاب من بيتٍ للشاعرة الراحلة أدريين ريتش تقول فيه: " قلبي متأثرٌ بما لا يمكنني إنقاذه".

ومن الممتع أن تقرأ في الكتاب عن خبرة السكان الأصليين وفهمهم للبيئة بشكل رائع، فعلى سبيل المثال، فإن المسائل العصرية للحوكمة للعمل والزراعة وغيرها، والتي تسارعت لتطبيقها أكبر شركات العالم على مدى 15 عاما الماضية لارتداء عباءة "الاستدامة"، كانت المجتمعات البشرية القديمة خبيرةً فيها وبصمتٍ على مدى قرون.

رسائل الكتاب

وتكتب شيري ميتشيل واحنا هامو كواست: "إنّ المساهمة الرائعة التي يمكن للسكان الأصليين القيام بها في وقتنا الحالي هي الاستمرار بتزويد الناس بنماذج حية للاستدامة متجذرة في الحكمة القديمة." وفي منتصف الكتاب، تربط ريجين كليمان، رئيسة نقابة "Creo"، وهي مجموعة استثمار للعائلات الغنية، بين القديم والجديد سائلةً: "كيف يمكننا استخدام آليات رأس المال كما هي موجودة حالياً للتغيير؟"

وهناك معلوماتٌ مقدّمة من السياسيين، يتلخّص جوهر أي منها فيما كتبته هيذر ماكتيير توني، مديرة وكالة حماية البيئة الإقليمية الأميركية السابقة، حول أنه عندما تُغلَق الأبواب وتبدأ الاجتماعات "لا يكون هناك مجالٌ للانقسامات"، وفق تعبيرها.

وهناك بعض عمليات التكرار للأسماء والأفكار، والتي يمكن تفسيرها على أنها رسائل دعم للمجتمع. وقد تمّت تسمية إحدى المساهمات في الكتاب، وهي رئيسة وكالة حماية البيئة الأميركية السابقة جينا مكارثي، لتصبح المستشارة المناخية الوطنية للرئيس الأمريكي جو بايدن.

وعادةً ما تكون الكتب محدودة، وحتى أنّ عملاً يضم 60 مساهمةً و419 صفحة قد يغفل بعد الشخصيات. وقد حوّلت رئيستا التحرير أيانا إليزابيث جونسون، وكاثرين ويلكينسون، اللّتان تحملان شهادتيْ دكتوراه في علم الأحياء البحرية، والجغرافيا والبيئة على التوالي، كتابهما إلى "مشروع كل ما يمكننا إنقاذه"، مع رسالةٍ جديدة، من أجل نشر أفكارهما والحديث عن حديث النساءٍ الرائدات في مجال المناخ.

يعدّ "All We Can Save" كتاباً يضم رسائل لكل من يرغب بالانضمام. وقد رفعت كل من جونسون وويلكينسون المستوى فيه. ويمكن تكرار صيغة الكتاب من قبل أي شخصٍ يؤمن بالحداثة ورسوخها والمساواة في الحقوق في الحياة والحرية والسعي إلى السعادة.