خالد بن محمد بن زايد ولياً للعهد في أبوظبي ومنصور بن زايد نائباً لرئيس الإمارات

رئيس الإمارات يعيّن هزاع بن زايد وطحنون بن زايد نائبين لحاكم أبوظبي

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان
الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر رئيس دولة الإمارات الشــيخ محمد بن زايد آل نهيان بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي مرسوماً أميرياً بتعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد ولياً للعهد في إمارة أبوظبي، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

الشيخ خالد، 43 عاماً، هو الابن الأكبر للشيخ محمد بن زايد. وقد تم إعداده للقيادة من خلال عضويته في المجلس التنفيذي القوي لإمارة أبوظبي وفي جهاز أمن الدولة منذ سنوات. وشملت التغييرات أمس إعادة تشكيل المجلس التنفيذي ليصبح الآن برئاسة الشيخ خالد.

كما ذكرت الوكالة على موقعها الإلكتروني وفي سلسلة تغريدات على "تويتر" أنَّ رئيس دولة الإمارات أصدر، وبموافقة المجلس الأعلى للاتحاد، قراراً بتعيين شقيقه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، نائباً لرئيس الدولة، إلى جانب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

يرأس الشيخ منصور مجلس إدارة البنك المركزي، وشركة "مبادلة" للاستثمار. وهو عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات في الإمارات العربية المتحدة. كما يعرف بأنَّه مالك نادي كرة القدم الإنجليزي "مانشستر سيتي".

كما شملت القرارات أمس تعيين الشــيخ محمد بن زايد شقيقيه الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائبين لحاكم أبوظبي. كان الشيخ طحنون قد عُيّن مؤخراً رئيساً لمجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للإمارة الذي تبلغ قيمته 790 مليار دولار.

تعد عائلة آل نهيان الحاكمة من بين أغنى العائلات في العالم، حيث يبلغ صافي ثروتها 300 مليار دولار على الأقل، وفقاً لـ"بلومبرغ". وتعتبر الإمارات العربية المتحدة موطناً لحوالي 6% من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم وبعض أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.