نورييل روبيني يحذّر من انهيار اقتصادي ومالي في أعقاب أزمة المصارف

نظرة "متشائمة للغاية" لدى كبار الخبراء الاقتصاديين بشأن الاضطرابات المالية التي تشهدها الأسواق

نورييل روبيني، رئيس شركة "روبيني ماكرو أسوشيتس"
نورييل روبيني، رئيس شركة "روبيني ماكرو أسوشيتس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تزايد الاضطرابات المصرفية في الولايات المتحدة، وما يحمله ذلك من تداعيات اقتصادية على نطاق واسع، فضلاً عن فقدان الاحتياطي الفيدرالي تركيزه على محاربة التضخم، وصولاً حتى إلى حالة من الانهيار المالي، كلها مخاطر إلى جانب عوامل أخرى تؤرّق مجموعة من الخبراء الاقتصاديين المجتمعين في بحيرة كومو في إيطاليا.

وصف فاليريو دي مولي، الذي أدار الجلسة النقاشية اليوم الجمعة، المشاعر السائدة بين كبار المراقبين بشأن الآفاق العالمية بعد الاضطرابات التي أرهقت أعصاب مسؤولي السياسات النقدية، من واشنطن إلى فرانكفورت، بأنها "متشائمة للغاية". أما نورييل روبيني، رئيس شركة "روبيني ماكرو أسوشيتس" (Roubini Macro Associates)، فقد عبّر عن كآبته في هذا الشأن.

معضلة ثلاثية التناقضات

قال روبيني لتلفزيون بلومبرغ: "نحن ندخل في حالة ركود وعدم استقرار مالي مع اضطرارنا إلى رفع أسعار الفائدة بسبب التضخم المرتفع للغاية، ولذلك فإن النتيجة التي نحصل عليها هي معضلة بثلاثة وجوه متناقضة: لا يمكننا تحقيق استقرار الأسعار والمحافظة على النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي في وقت واحد.. لذا، سيكون لدينا بالنهاية انهيار اقتصادي ومالي".

اقرأ أيضاً: اقتصادي يحذر من تعرض الاقتصاد العالمي لـ"هبوط حاد"

هذا التعليق، والذي يأتي من رجل يمتلك سجلاً حافلاً من التنبؤات الصائبة والقاتلة، يُعتبر أكثر الملاحظات إثارة للقلق بشأن التهديدات المستمرة التي تواجه الاقتصاد العالمي والأسواق المالية بعد رفع أسعار الفائدة، وهروب الودائع، والذعر الذي يصيب المستثمرين، والذي أدى إلى انهيار "سيليكون فالي بنك" و"سيغنتشر بنك" و"سيلفرغيت كابيتال كورب".

يمكن القول إن الأمر الأكثر خطورة، هو أن ذلك أدى إلى انهيار إحدى أعرق المؤسسات المالية في العالمية "كريدي سويس غروب". ورغم أن منتدى أمبروسيتي الذي تنظمه "ذا يوروبيان هاوس-أمبروسيتي" في سيرنوبيو بمقاطعة كومو الإيطالية، يُعقد على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من سويسرا التي شهدت تلك الدراما المصرفية مؤخراً، فإن التهديدات الأخرى داخل النظام المصرفي في الولايات المتحدة، هي أكثر ما يثير قلق المشاركين في الاجتماع.

إيلين زينتنر، كبيرة الاقتصاديين الأميركيين في "مورغان ستانلي"
إيلين زينتنر، كبيرة الاقتصاديين الأميركيين في "مورغان ستانلي" المصدر: بلومبرغ

مخاطر كامنة لم تظهر بعد

قالت إيلين زينتنر، كبيرة الاقتصاديين الأميركيين في "مورغان ستانلي": "علينا دائماً أن نقلق بشأن النتائج السلبية والمخاطر الكامنة التي لم تظهر بعد.. نحن لا نعرف ما الذي تخبئه لك الآليات والعمليات المالية المتبعة".

اقرأ أيضاً: دراما الأزمة المصرفية تهز العالم وتدفع المستثمرين للبحث عن غطاء

بالنسبة إليها، تُعتبر المخاطر الكامنة في "نظام الظل المصرفي"، أحد مصادر القلق، لأنه "من الصعب جداً فهم حجمها". كما سلطت زينتنر الضوء على الضغوط التي تحيط بالعقارات التجارية، والتي قد تؤثر على البنوك الإقليمية في الولايات المتحدة التي تعمل بالفعل على رعاية محافظ الرهن العقاري الكبيرة.

قالت زينتنر: "قد يكون لديك تقرير عشوائي لأحد كبار مالكي العقارات المكتبية الذين يظهرون فجأة غير قادرين على تحمل التكاليف.. يمكن أن يبدأ مثل هذا الأمر بالتراكم في ظل المخاوف بشأن العقارات الأخرى الخاسرة التي قد تضطر البنوك إلى استيعابها ضمن ميزانياتها العمومية".

في الوقت ذاته، فإن الشكوك الدائمة التي تحيط بالودائع في مثل هذه المؤسسات، هي ما يزعج جين فريدا، الخبير الاستراتيجي العالمي في "بيمكو" (Pimco). قال فريدا، إنه حتى الدعم الذي قدّمه صنّاع السياسة بشكل فعّال حتى الآن، لا يكفي لوقف التوتر.

أضاف: "يبدو أن الولايات المتحدة لم تحقق بعد السيطرة الكاملة على حالة عدم اليقين بشأن الودائع المصرفية والمودعين في البنوك والودائع غير المؤمن عليها. ونتيجة لذلك، أعتقد أن الجميع في حالة تأهب قصوى.. نعتقد أن المخاطر بما يكفي لتتخذ خيارات حذرة جداً".

اقرأ المزيد: "الفيدرالي" يدرس تشديد قواعد البنوك بعد انهيار 3 مصارف

قال فريدا إن إحدى نقاط الضعف التي كشفت عنها أزمة سوق السندات في المملكة المتحدة في عام 2022، وفشل "سيليكون فالي بنك"، هي كيف أن السندات لم تعد تخدم دورها التقليدي كأصول آمنة، محذراً من احتمال حدوث المزيد من هذه الحالات.

الثقة هي الأهم

في المقابل، قدّم محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في "أليانز" (Allianz)، وأحد كتاب مقالات الرأي في بلومبرغ، رأياً أكثر تفاؤلاً بشأن ما يشهده النظام المصرفي اليوم. لكن مع ذلك، فإن لديه مخاوف أخرى على هذا الصعيد.

قال العريان إن "العمل المصرفي مبني على الثقة، وإذا ذهبت هذه الثقة ستكون هناك تداعيات سلبية"، معتبراً أن "العدوى الاقتصادية" هي الفصل الجديد المنتظر. وأضاف: "في الواقع، قلقي بشأن أزمة مصرفية أقل مما هو بشأن عواقب ما حدث بالفعل".

في نظر العديد من المشاركين في الاجتماع، فإن المشكلة تكمن في أن الاضطرابات تطرح مشكلات جديدة عندما تظل المشكلات القائمة دون حل، وفق ما قاله روبيني. أما فريدا من شركة "بيمكو"، فقال إنه على الرغم من كل ذلك، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي ونظراءه من البنوك المركزية العالمية، لا تستطيع التغاضي عن مهمتها الأساسية في السيطرة على التضخم.

قال فريدا لتلفزيون بلومبرغ: "أنا لا أحسدهم على المهمة.. لدينا حرب على جبهتين بين التضخم وعدم الاستقرار المالي. على الاحتياطي الفيدرالي أن يضع نصب عينيه الفوز في معركته ضد التضخم".