توقعات بزيادة عرض "غلينكور" للاستحواذ على "تيك ريسورسز"

قيمة العرض المقدّم من عملاقة التعدين البريطانية بلغت 23 مليار دولار

لافتة تحمل اسم "غلينكور" على واجهة مقر الشركة في زوغ، سويسرا
لافتة تحمل اسم "غلينكور" على واجهة مقر الشركة في زوغ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُنتظر أن تزيد شركة "غلينكور" (Glencore) عرضها المقدّم للاستحواذ على شركة "تيك ريسورسز" (Teck Resources Ltd)، والبالغة قيمته 23 مليار دولار، وفقاً لما قاله محللون وخبراء تعدين، مرجّحين إتمام الصفقة رغم رفض "تيك ريسورسز" للعرض.

قال محللون في "رويال بنك أوف كندا" و"جيفريز غروب" (Jefferies Group)، إنه يتعين على عملاقة التعدين البريطانية رفع قيمة العرض لكسب تأييد مساهمي "تيك ريسورسز" وللتغلّب على عائلة "كيفل" التي تسيطر على الشركة التي تتخذ من فانكوفر في كندا مقراً لها، وذلك عبر هيكل أسهم من فئة مزدوجة.

اقرأ أيضاً: ما خيارات "غلينكور" للاستحواذ على شركات التعدين الجاهزة؟

قال كريستوفر لافيمينا، المحلل لدى "جيفريز " في مذكرة، إن عرض شركة "غلينكور" يبدو "مقنعاً على الورق"، لكن هناك حاجة بكل تأكيد إلى رفع السعر أو تقديم تعويض نقدي". وأضاف أنه من المرجح أن تقدّم الشركة عرضاً محسناً، رغم أنه "من غير الواضح ما إذا كان رفع السعر بشكل طفيف هو كل ما تحتاج إليه الصفقة". وفي الوقت ذاته، وصف محللو "رويال بنك أوف كندا" بقيادة تايلر برودا، العرض المقدّم بأنه "متواضع نسبياً"، ويترك الباب موارباً أمام عودة "غلينكور" بعرض أعلى.

تواجه "غلينكور" مهلة ضيقة لزيادة عرضها، إذ سيدلي المساهمون بأصواتهم في 26 أبريل حول خطة "تيك ريسورسز" لفصل أعمال الفحم وتقليل هيكلية الأسهم ذات الفئتين. وأكد غاري نيغل، الرئيس التنفيذي لـ"غلينكور"، للمستثمرين في مؤتمر هاتفي يوم الإثنين، أن عرض الشركة لا يمكن تنفيذه إذا وافق مساهمو "تيك ريسورسز" على هذه الخطة.