"موانئ أبوظبي" تنال تسهيلاً ائتمانياً بملياري دولار من 13 بنكاً

ميناء خليفة الذي تديره مجموعة موانئ أبوظبي في عاصمة الإمارات العربية المتحدة
ميناء خليفة الذي تديره مجموعة موانئ أبوظبي في عاصمة الإمارات العربية المتحدة المصدر: مجموعة موانئ أبوظبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع ائتلاف يضم 13 مصرفاً إقليمياً وعالمياً، بقيمة ملياري دولار.

التسهيلات تشمل سلّة من العملات، مقسّمة على ثلاث حصص تبلغ قيمتها 600 مليون يورو و620 مليون دولار أميركي و2.86 مليار درهم، وذلك عبر عقود آجلة لمدة عامين ونصف، وفقاً لبيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

المصارف المشاركة تعهدت بتوفير مبلغ إجمالي قدره 7.4 مليار دولار، أي 3.7 ضعف المبلغ المطوب.

تأسست "موانئ أبوظبي" عام 2006، وتشمل محفظة المجموعة 10 موانئ ومحطات، بالإضافة إلى أكثر من 550 كيلومتراً مربعاً من المناطق الاقتصادية ضمن كل من "كيزاد" و"زونزكورب" اللتين تشكّلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط، بحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة.

أرباح موانئ أبوظبي ترتفع 53% بدعم صفقات استحواذ

بموجب الاتفاقية، يتولّى بنك أبوظبي الأول و"سيتي بنك" دور المنسقين ومسؤولي الاكتتاب، في حين سيعمل "ميزوهو بنك" وبنك أبوظبي التجاري كمسؤولي اكتتاب إضافيين. كما تمّ تفويض "سوسيتيه جنرال" و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" لتنظيم التسهيلات.

ويشارك في هذه الاتفاقية كمنظمين رئيسيين للتسهيلات بنوك: "ستاندرد تشارترد"، و"إتش إس بي سي الشرق الأوسط"، و"بي إن بي باريبا"، و"كريدي أغريكول للاستثمار"، وبنك الصين.

كما يشارك كمنظم للتسهيلات مجموعة "سوميتومو ميتسوي" المالية، والبنك الصناعي والتجاري الصيني-فرع دبي. بينما يضطلع بنك أبوظبي التجاري بدور وكيل التسهيلات.

كانت "موانئ أبوظبي" جمعت 4 مليارات درهم من طرح 1.25 مليار سهم للاكتتاب العام بسوق أبوظبي للأوراق المالية، في شهر فبراير 2022. وتمتلك "القابضة" (ADQ)، أحد صناديق الإمارة السيادية، حصة 75.44% من المجموعة.