ارتفاع النفط يتباطأ بعد تقرير للوظائف الأميركية أثار مخاوف الطلب

صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022
صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط بعد أن أظهر تقرير أنَّ فرص العمل في الولايات المتحدة في فبراير انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2021، مما أثار المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي.

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق 80 دولاراً للبرميل، مقلّصاً مكاسبه بسبب بيانات سوق العمل المخيبة للآمال بعد ارتفاعه في البداية بنسبة 2% تقريباً. وقبل صدور التقرير الاقتصادي الأميركي؛ واصلت أسعار الخام أكبر ارتفاع لها في عام بسبب القرار المفاجئ يوم الأحد من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بخفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يومياً.

أوبك+: خفض الإنتاج الطوعي الإضافي بلغ 1.66 مليون برميل يومياً

يظل الاتجاه الصعودي على المدى القصير محدوداً حتى تشهد السوق مزيداً من عمليات السحب من المخزون وزيادة قوة الطلب، بحسب جوناثان واغنر، الرئيس العالمي لعقود خيارات النفط في شركة "ماريكس نورث أميركا" (Marex North America). وقال واغنر: "في هذه البيئة الكلية، وقبل الإعلان عن قوائم الأجور يوم الجمعة القادم؛ فإنَّ الإشارة إلى أنَّ أصحاب العمل لا يبحثون عن عمال ليست مشجعة".

ارتفعت أسعار الخام بنحو 20% من أدنى نقطة لها في منتصف مارس. وكان الانتعاش مدفوعاً في البداية بتوقُّعات ارتفاع الطلب الصيني بعد انتهاء سياسات مكافحة انتشار فيروس كوفيد. وسمح قرار "أوبك+" المفاجئ للأسواق بارتفاع الأسعار بأعلى نسبة منذ عام، حيث تهدف هذه الخطوة إلى معاقبة المضاربين الذين يراهنون على انخفاض أسعار النفط.

توقعات وول ستريت

في حين رفع بنك "غولدمان ساكس غروب" توقُّعاته للأسعار في أعقاب القرار، أبقت بنوك "سيتي غروب" و"جيه بي مورغان تشيز" و"بنك أوف أميركا" على توقُّعاتها دون تغيير. بل قام بنك "مورغان ستانلي" بخفض توقُّعاته للأسعار، مشيراً إلى أنَّ نمو الطلب في الصين لم يرقَ إلى التوقُّعات.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مايو بقيمة 29 سنتاً، مستقرة على 80.71 دولار للبرميل في نيويورك
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر يونيو صعوداً بقيمة سنت واحد، مستقرة على 84.94 دولار للبرميل.

تجاهلت السوق إلى حد كبير احتمال استئناف صادرات النفط من إقليم كردستان العراق شبه المستقل يوم الثلاثاء. وقالت حكومة الإقليم إنَّها ستوقِّع اتفاقاً قد يمهد الطريق لاستئناف التصدير عبر ميناء جيهان التركي.

بغداد تتفق مع أربيل على استئناف تصدير النفط من شمال العراق

على صعيد آخر؛ قالت شركة "إكسون موبيل" إنَّها ستعيد تشغيل وحدات التكرير خلال الأيام المقبلة في مجمع النفط بالقرب من لوهافر في فرنسا التي توقفت عن العمل بعد أن عطلت الاحتجاجات تدفق الإمدادات.

نفط