مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية

سبائك من الذهب أثناء عملية التنقية
سبائك من الذهب أثناء عملية التنقية بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مصر، غداً الجمعة، طرح أول مزايدة عالمية لها للتنقيب عن الذهب خلال 2023 في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، من خلال شركة "شلاتين للثروة المعدنية"، حسب وثيقة اطلع عليها "اقتصاد الشرق".

تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، فيما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

حسب الوثيقة، يفتح باب التقدم للمزايدة من 10 أبريل حتى 10 أغسطس المقبل. أما المناطق التي ستطرح للاستكشاف بالصحراء الشرقية فهي: "فطيري" و"البرامية" و"عقود" و"أم عود" و"حماطة".

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاً: 4 شركات عالمية ومحلية تفوز بمناقصة للتنقيب عن الذهب والمعادن في مصر

كانت مصر أرست مزايدة في يونيو الماضي على 4 شركات أجنبية ومحلية، للبحث عن الذهب واستكشافه في 8 مناطق بالصحراء الشرقية.

الشركات الفائزة بالمزايدة الثانية للتنقيب عن الذهب التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية، في الصحراء الشرقية، هي: "عنخ ريسورسز"، و"آخ غولد" التابعة للملياردير نجيب ساويرس، وشركة التعدين الكندية "لوتس غولد"، و"مارين لوجيستك".

تأسست شركة "شلاتين" في عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 : 24 شمالاً في الصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب، مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.