تركيا تستهدف توصيل الغاز للمنازل من الاكتشافات الجديدة بحلول مايو

الخطة قد تلبي احتياجات الأسر لمدة 35 عاماً وتتزامن مع الاستعداد للانتخابات

أنابيب على ناقلة غاز طبيعي مسال بمحطة "بي جي بي" كونسورتيوم" بكراتشي في باكستان
أنابيب على ناقلة غاز طبيعي مسال بمحطة "بي جي بي" كونسورتيوم" بكراتشي في باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة في تركيا فاتح دونميز إنَّ الدولة ستبدأ في توصيل الغاز من اكتشافاتها البحرية إلى المنازل في مايو في خطوة من المتوقَّع أن تلبي احتياجات الأسر لمدة 35 عاماً.

ذكر دونميز لقناة "سي إن إن تُرك" الخاصة، في مقابلة اليوم السبت، أنَّ شركة "بوتاش" التركية المستوردة للطاقة ستوزع الغاز على المنازل الشهر المقبل بمجرد اكتمال الضوابط.

كما ألمح الوزير إلى احتمال خفض فواتير الخدمات العامة قبل الانتخابات في 14 مايو، التي يسعى خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الفوز بفترة جديدة في الحكم. وقال دونميز إنَّ أردوغان سيعلن "بشرى سارة" في 20 أبريل.

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية 50%

أضرّت أزمة غلاء المعيشة الشديدة بشعبية أردوغان وحزبه الحاكم "العدالة والتنمية". وطرح الزعيم التركي اكتشافات الطاقة كحل للأزمات الاقتصادية التي تواجهها تركيا، التي تشمل فاتورة ضخمة لاستيراد الطاقة تُدفع بالعملة الأجنبية.

وبرغم الدعم الحكومي، أثرت فواتير الكهرباء والتدفئة على الأسر والشركات التركية وسط غزو روسيا المستمر لأوكرانيا. وأوضح دونميز أنَّ روسيا تزود تركيا بنحو ثلث احتياجاتها من الغاز الطبيعي، في حين هيمنت الطاقة على 30% من فاتورة الواردات التركية التي بلغت 350 مليار دولار العام الماضي.

اكتشفت تركيا نحو 710 مليارات متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في الحقول البحرية بشكل رئيسي في حقل ساكاريا. وقال الوزير إنَّ قيمة الاكتشاف تبلغ 500 مليار دولار بناء على أسعار السوق الحالية.