تراجع أسهم الذكاء الاصطناعي الصينية بعد دعوى لتكثيف الرقابة على المضاربات

صحيفة "إيكونوميك ديلي" تحذر من فقاعة بسبب تطبيق "تشات جي بي تي"

شاشة كومبيوتر يظهر عليها برنامج "تشات جي بي تي"
شاشة كومبيوتر يظهر عليها برنامج "تشات جي بي تي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم الشركات الصينية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بعد أن حثت وسائل الإعلام الحكومية السلطات على تكثيف الإشراف والرقابة على المضاربات المحتملة.

كتبت صحيفة "إيكونوميك ديلي" (Economic Daily) في تعليق لها اليوم الاثنين أن لدى تطبيق "تشات جي بي تي أداءً أشبه بالفقاعة"، إذ حقق عديد من الشركات تقدماً ضئيلاً في تطوير التكنولوجيا.

يجب على الهيئات التنظيمية تعزيز المراقبة والحد من التلاعب بأسعار الأسهم والمضاربة لخلق "سوق جيدة من ناحية الإفصاح والإدارة"، وفقاً للصحيفة التي تدير موقعاً إلكترونياً معترفاً به رسمياً من قِبل بكين. وأشارت إلى ضرورة تطوير الشركات للقدرات التي تقترحها، فيما يجب على المستثمرين الامتناع عن المضاربة.

شركات صينية تدعو للحذر وسط الضجة المحيطة بـ"ChatGPT"

بعد صدور التقرير، تراجعت أسهم شركة "كلاود ووك تكنولوجي (CloudWalk Technology) من مستوى قياسي بنسبة تصل إلى 19%، في حين تراجعت أسهم "360 سيكيوريتي تكنولوجي" (360 Security Technology Inc) بنسبة 10%، وهو أكبر تراجع تشهده منذ ثلاث سنوات. وخسرت شركة "بكين هايتيان رويشينغ ساينس تكنولوجي" (Beijing Haitian Ruisheng Science Technology) ما يصل إلى 14% من قيمة أسهمها.

منذ إصدار تطبيق "تشات جي بي تي"، ارتفعت أسهم الشركات الصينية المرتبطة بالتكنولوجيا مع انضمام شركات التكنولوجيا المحلية الكبرى إلى السباق لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي، إذ ارتفع سهم مجموعة "سينس تايم" (SenseTime) يوم الثلاثاء الماضي إلى أعلى مستوياته في شهرين في بورصة هونغ كونغ، وسط تكهنات بأن الشركة المدعومة من "سوفت بنك غروب" (SoftBank Group Corp) كانت تُطوِّر تطبيقاً ينافس تطبيق "تشات جي بي تي". كما قفزت أسهم موردي "علي بابا" (Alibaba) على خلفية التقارير التي تفيد بأن عملاقة التكنولوجيا ستكشف النقاب عن إجابتها بشأن "تشات جي بي تي" في 11 أبريل.