النفط يرتفع مع ترقب التجار لبيانات أوبك و"الطاقة الأميركية"

خزانات النفط في منشأة تكرير "جي إس كالتكس" (GS Caltex Corp). في مجمع يوسو الصناعي في مدينة يوسو، كوريا الجنوبية، يوم الثلاثاء 7 فبراير 2023.
خزانات النفط في منشأة تكرير "جي إس كالتكس" (GS Caltex Corp). في مجمع يوسو الصناعي في مدينة يوسو، كوريا الجنوبية، يوم الثلاثاء 7 فبراير 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع النفط مع تطلع التجار إلى عدد كبير من بيانات السوق التي ستلقي الضوء على اتجاهات العرض والطلب بعد خفض "أوبك+" للإنتاج.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 80 دولاراً للبرميل بعد أن خسر 1.2% يوم الإثنين مع ارتفاع الدولار. في الولايات المتحدة، تكشف إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن توقعاتها قصيرة المدى في وقت لاحق يوم الثلاثاء، في حين من المقرر أيضاً أن تصدر "أوبك" و"وكالة الطاقة الدولية" تقارير شهرية هذا الأسبوع.

انتعش النفط الخام من أدنى مستوى له في 15 شهراً في مارس مع تلاشي المخاوف بشأن أزمة مصرفية، وتراجع المخزونات الأميركية، وخفض "أوبك" وحلفاؤها الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك اضطرابات في الإمداد، بما في ذلك وقف تدفق النفط عبر الأنابيب من العراق إلى تركيا.

قال فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجيات لقارة آسيا لدى "ميزوهو بنك" في سنغافورة: "أداء النفط غريب بعض الشيء اليوم لأنه يستمد قوة من تدخل أوبك+.. النفط احتفظ بقوته الجاذبة".

المؤشرات الرئيسية تشير إلى سوق ضيقة. اتسع فارق برنت لـ "ديسمبر-ديسمبر"، وهو الفرق بين العقود الآجلة للشهر الأخير من هذا العام والشهر ذاته لعام 2024، إلى 5.49 دولار للبرميل. بالمقارنة مع 2.53 دولار للبرميل قبل ثلاثة أسابيع.

نفط