النفط يتداول قرب أعلى مستوى في 5 أشهر قبل تقرير أوبك

خام غرب تكساس الوسيط يستقر فوق 83 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه 4.4% خلال اليومين الماضيين

رافعة ضخ النفط، المعروفة أيضاً باسم "الحمير المومئة"، داخل حقل نفطي قرب منطقة ديورتيولي في جمهورية باشكورتوستان التابعة للاتحاد الروسي
رافعة ضخ النفط، المعروفة أيضاً باسم "الحمير المومئة"، داخل حقل نفطي قرب منطقة ديورتيولي في جمهورية باشكورتوستان التابعة للاتحاد الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظ النفط على الجزء الأكبر من مكاسبه التي حققها على مدى يومين والتي أوصلت الخام الأميركي إلى أعلى إغلاق منذ نوفمبر، إذ يقيم المتداولون علامات ضيق أوضاع السوق العالمية مع انتظارهم التوقعات الشهرية من أوبك.

استقر غرب تكساس الوسيط فوق 83 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 4.4% خلال اليومين السابقين. كانت المكاسب مدفوعة بانخفاض آخر في مخزونات الخام في مركز التخزين الرئيسي في كاشينغ بولاية أوكلاهوما، وعلامات على ضعف صادرات النفط الروسية، وانقطاع الإمدادات عبر خطوط الأنابيب من كردستان العراق.

ستصدر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقريرها الشهري في وقت لاحق من يوم الخميس، لتقدم نظرة ثاقبة جديدة لأرصدة السوق خلال 2023 بعد أن أعلنت المنظمة وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، عن خفض مفاجئ للإنتاج في وقت سابق من هذا الشهر. وقال فاتح بيرول، رئيس وكالة الطاقة الدولية، يوم الأربعاء، إن الطلب من المرجح أن يتجاوز العرض في النصف الثاني.

انتعش النفط الخام بقوة منذ أن وصل إلى أدنى مستوى له في 15 شهراً في مارس، إذ تشير الفوارق التي تمت مراقبتها على نطاق واسع إلى ضيق أوضاع السوق. كما كان الانتعاش السريع للنفط مدعوماً بتراجع التضخم في الولايات المتحدة، والذي من المحتمل أن يمكّن الاحتياطي الفيدرالي من إيقاف حملته لرفع أسعار الفائدة.

قال تشارو تشانانا، محلل السوق في "ساكسو كابيتال ماركتس بي تي إي": "تستمر المخاوف من نقص المعروض في دعم الأسعار بعد تقارير عن تراجع الشحنات الروسية، وتخفيضات إنتاج أوبك، وتراجع المخزونات الأميركية". أضاف: "تراجعت المخاوف المتعلقة بجانب الطلب أيضاً يوم أمس إذ أن تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي يشير إلى أن زيادة الفائدة في مايو قد يكون الأخير في سلسلة التشديد النقدي للفيدرالي، مع استمرار تنامي مؤشرات تراجع التضخم".

الفارق الفوري لخام غرب تكساس الوسيط - الفرق بين أقرب عقدين - انعكس إلى نمط "باكوردييشن" هذا الشهر، وهو نمط يدعم الاتجاه الصعودي. بالنسبة للفارق الفوري لخام برنت القياسي العالمي، بين ديسمبر 2023 والشهر ذاته من العام المقبل، فقد اقترب من 6 دولارات للبرميل في حالة "باكوردييشن" أيضاً، مرتفعاً من حوالي 4 دولارات للبرميل قبل شهر.

نفط