تكلفة التحوط ضد تقلبات الليرة التركية الأعلى عالمياً قبيل الانتخابات

التقلب الضمني لدى الليرة التركية مقابل الدولار لمدة شهر واحد تضاعف في يومين إلى 32.7%

أشخاص بجوار لوحة إلكترونية تعرض أسعار العملات بشركة صرافة في إسطنبول، تركيا
أشخاص بجوار لوحة إلكترونية تعرض أسعار العملات بشركة صرافة في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتأهب تجار الليرة لمواجهة التقلبات المحتملة قبيل الانتخابات المنتظرة الشهر المقبل في تركيا، لتتصدر تكلفة التحوّط ضد تقلبات الليرة كل العملات على مستوى العالم.

وخلال يومين تضاعف التقلّب الضمني لدى الليرة التركية مقابل الدولار لمدة شهر واحد، إذ يتضمن هذا الأجل موعد التصويت المنتظر في 14 مايو، ليصل إلى مستوى 32.7% يوم الاثنين، متفوقاً على كل العملات الأخرى.

وبغضّ النظر عن نتيجة الانتخابات، أشارت البنوك الأميركية الكبرى مؤخراً إلى احتمالية حدوث تراجع كبير بالليرة، واستشهدت بمخاوف بشأن استدامة جهود الحكومة للسيطرة المُحكَمة على العملة طيلة السنوات القليلة الماضية.

"جيه بي مورغان" يتوقع هبوط الليرة التركية 30% بعد الانتخابات

فقدت الليرة بالفعل 25% من قيمتها العام الماضي لتسجل أدنى مستوياتها، وتراجعت اليوم الاثنين لليوم السادس على التوالي لتصل إلى 19.3836 مقابل الدولار في الساعة 10:40 صباحاً في إسطنبول.

توقع محللو "جيه بي مورغان" في مذكرة الأسبوع الماضي هبوط الليرة إلى ما يصل إلى 25 مقابل الدولار "وسط تقلبات متزايدة"، حتى مع افتراض التزام عكس سياسات الرئيس رجب طيب أردوغان الاقتصادية غير التقليدية بعد الانتخابات.

يواجه أردوغان أصعب منافسة في مسيرته السياسية ضد أوسع تجمع لأحزاب المعارضة على الإطلاق. ويتصدر منافسه الرئيسي، كمال كيليجدار أوغلو، الذي وعد بالعودة إلى السياسات الاقتصادية التقليدية، معظم استطلاعات الرأي، في ظل كفاح البلاد مع الاضطرابات الاقتصادية والتعافي الصعب من زلازل فبراير المدمرة.