شركة ناشئة لتربية الحشرات تجمع 175 مليون دولار للتوسع في قطاع الغذاء

إجمالي المبلغ الذي جمعته "ينسيكت" الفرنسية حتى الآن وصل إلى 625 مليون دولار

موظف يحمل ديدان الوجبة المعروفة أيضاً باسم "ديدان الطحين" داخل مزرعة الحشرات التابعة لـ"ينسكيت" في دول، فرنسا.
موظف يحمل ديدان الوجبة المعروفة أيضاً باسم "ديدان الطحين" داخل مزرعة الحشرات التابعة لـ"ينسكيت" في دول، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمكنت شركة "ينسيكت" ( Ynsect SAS) الناشئة في تربية الحشرات من جمع مزيد من التمويل، حيث تتوسع عالمياً وتتطلع إلى إعطاء الأولوية للأغذية عالية القيمة للحيوانات الأليفة والبشر.

أكملت الشركة الفرنسية جولة تمويل بقيمة 160 مليون يورو (175 مليون دولار)، ليصل إجمالي المبلغ الذي جرى جمعه حتى الآن إلى نحو 625 مليون دولار.

وتبتعد الشركة بعيداً عن علف الحيوانات -مثل ديدان الوجبات التي تتغذى على الأسماك- إلى أغذية الحيوانات الأليفة عالية هامش الربح ومكوناتها لزيادة الأرباح وسط ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام وتكاليف الديون.

قال أنطوان هوبرت، المؤسس المشارك لدى "ينسيكت"، في مقابلة: "ينصب تركيزنا اليوم على القيمة وتحقيق أعلى الإيرادات"، وحيث تكون آثار المناخ والتنوع البيولوجي هي الأفضل.

أضاف: "يُعتبر علف الحيوانات سوقاً جيدة، لكنها تستغرق وقتاً أطول لإحداث تأثير مالي واقتصادي إيجابي".

ظهرت الحشرات باعتبارها مصدر بروتين مستدام، بمساعدة موافقة الجهات التنظيمية في أوروبا، لكنها لا تزال تمثل سوقاً متخصصة وغذاء أغلى ثمناً في الغرب.

أصبح تأمين التمويل أمراً صعباً بالنسبة للشركات الناشئة والعاملة في مجال التقنيات الجديدة وسط تدقيق متزايد من جانب المستثمرين ومحدودية التمويل.

أسعار الغذاء العالمية تنخفض 21% منذ الغزو الروسي لأوكرانيا

أشار "هوبرت" إلى التحديات التي تواجه القطاع، قائلاً إن المستثمرين يدرسون ملياً في كيفية استثمار أموالهم.

تابع: "من الإيجابي أن ترى في هذه البيئة الصعبة، أن تجد الدعم والأشخاص الذين يؤمنون بما تفعله". ولم يذكر "هوبرت" أسماء المستثمرين في الجولة الأخيرة كون "ينسيكت" تناقش حالياً تدبير شريحة ثانية من التمويل، والتي سيتم الانتهاء منها خلال 2023.

توسع في المكسيك وتطلُّع إلى آسيا

ضمت قائمة المشاركين في جولة التمويل السابقة "أستانور فينتشرز" (Astanor Ventures) و "ببيفرانس" (Bpifrance) وممثل فيلم "أيرون مان" روبرت داوني جونيور.

تتوسع "ينسيكت" التي تدير مزارع في فرنسا وهولندا والولايات المتحدة، في المكسيك، كما تتطلع لدخول محتمل إلى آسيا.

من المتوقع أن ينتج مصنعها لدى أميان في شمال فرنسا، والذي تقول إنه أكبر مزرعة عمودية في العالم، نحو 160 ألف طن من الحشرات سنوياً.

حصلت الشركة على ما قيمته نحو 175 مليون دولار من عقود التوريد وهي في طور التفاوض على صفقات مع العملاء تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

تسعى الشركة إلى اتباع نموذج أعمال "خفيف الأصول" وأقل كثافة في رأس المال مع مجموعة من المشاريع المشتركة واتفاقيات الترخيص.

سيؤدي التحول في الاستراتيجية إلى تقليص القوى العاملة عالمياً والبالغة 360 شخصاً بنحو 20%، رغم أن الشركة لا تزال تخطط لتوظيف 40 شخصاً تقريباً في وظائف جديدة.