فنادق اليابان تجذب المستثمرين الأجانب بأعلى معدل منذ 10 سنوات

انتعاش السياحة في البلاد وضعف العملة وانخفاض الفائدة عززت جاذبية الأصول اليابانية

زوار يتواجدون في معبد سينسوجي بمنطقة أساكوسا بطوكيو، اليابان.
زوار يتواجدون في معبد سينسوجي بمنطقة أساكوسا بطوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوافد المستثمرون الأجانب على شراء فنادق في اليابان بشكل لم تشهده البلاد منذ 10 سنوات، إذ يؤدي انتعاش السياحة في البلاد وضعف العملة وانخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة الشهية لدى المستثمرين القادمين من الخارج.

اشترى الأجانب ما نسبته 47% من إجمالي 494.3 مليار ين (3.7 مليار دولار) هي قيمة الصفقات الفندقية المبرمة خلال الأشهر الـ12 الماضية- وهي أعلى نسبة منذ عام 2014، وفقاً لبيانات أصدرتها شركة الأبحاث "إم إس سي آي ريل أسيتس" (MSCI Real Assets) في نهاية مارس.

قال بنجامين تشاو رئيس أبحاث الأصول العقارية في آسيا لدى "إم إس سي آي" إن عدة عوامل تشمل معدلات الفائدة المنخفضة وضعف الين واستقرار السوق جعلت العقارات اليابانية جذابة بالنسبة للمستثمرين العالميين بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي السائدة خلال العام الماضي.

أوضح "تشاو" أنه "خلال فترة ما من العام الماضي، كان جميع عملائنا يتوجهون إلى اليابان أو ذهبوا بالفعل إلى اليابان للاستثمار في العقارات".

قال "تشاو" إن الاهتمام المتزايد بالفنادق، التي تشكل نحو عُشر نشاط الصفقات العقارية في اليابان، جدير بالملاحظة لأنها لا تزال واحدة من أكثر مجالات العقارات الملائمة في البلاد. وأضاف أن المستثمرين الأجانب كانوا تاريخياً أكثر انجذاباً إلى العقارات السكنية أو العقارات المخصصة للبيع بالتجزئة.

انتعاش السياحة في اليابان يصطدم بأزمة نقص العمالة بقطاعي النقل والفنادق

يتدفق السائحون عائدين إلى اليابان منذ أن خففت القيود على الحدود إبان حقبة الوباء في أكتوبر 2022. ويراهن المستثمرون الأجانب على الطلب القوي من جانب كل من السياح الأجانب والمحليين إلى جانب نقص المعروض الناجم عن قلة المتاح من الغرف الفندقية الجديدة في البلاد.

عقبات أمام قطاع الفنادق

قال تقرير قطاع الضيافة في اليابان لعام 2023 الصادر عن شركة الخدمات العقارية "سافيلز" (Savills Plc):"من المتوقع أن يكون المعروض المرتقب من الفنادق منخفضاً في السنوات المقبلة، وبالتالي من غير المرجح أن يعطل الأداء التشغيلي للفنادق بسبب المنافسة المعتدلة في السوق".

قالت "سافيلز" إن العقبات لا تزال قائمة بما في ذلك نقص العمالة وارتفاع تكاليف المرافق والأغذية والتأثير المحتمل للتباطؤ الاقتصادي العالمي.

أوضحت في التقرير أنه "مع ذلك، فإن قطاع الفنادق في حالة أفضل بلا شك وفي طريقه للتعافي رغم وجود التحديات القائمة".

شهد العام الماضي إبرام عدد من الصفقات الكبيرة بقطاع الفنادق.

اشترت شركة الأسهم الخاصة "بنتال جرين أوك" (BentallGreenOak) فندق "ريجا رويال" (Rihga Royal) في أوساكا مقابل 55 مليار ين تقريباً خلال يناير، واشترى الصندوق السيادي السنغافوري (جي آي سي) محفظة من الأصول الفندقية من شركة "سيبو هولدينغز" (Seibu Holdings Inc) مقابل 150 مليار ين في صفقة أُبرمت خلال العام الماضي.

انتعاش اقتصاد اليابان يتحول للاتجاه العكسي بسبب ضعف الين

اتفقت شركة " كيه كيه آر أند كو" (KKR & Co) و"غاو كابيتال" (Gaw Capital) ومقرها هونغ كونغ على شراء فندق "حياة ريجنسي طوكيو" (Tokyo Hyatt Regency) الشهر الماضي من شركة "أوداكيو إلكتريك ريلواي" (Odakyu Electric Railway Co). وتُقدّر قيمة الصفقة بنحو 57.1 مليار ين، وفق بيان إفصاح أصدرته الشركة المشغلة للسكك الحديدية ومقرها طوكيو.

تأثير رفع الفائدة على الدولار

تراجع الين بنحو 14% مقابل الدولار منذ بداية عام 2022، حيث رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بينما أبقت اليابان على معدل الفائدة السلبية.

في حين يتوقع بعض الاقتصاديين أن يبدأ محافظ بنك اليابان الجديد كازو أويدا تشديد السياسة النقدية خلال يونيو، فمن المحتمل أن يكون تعديل معدل الفائدة تدريجياً.

"مستر ين" يتوقع رفع بنك اليابان أسعار الفائدة بحلول أكتوبر

قال "تشاو": "لا يزال هناك مبرر قوي بالنسبة لليابان لرفع الفائدة العام الجاري.. ظلت أسعار الفائدة منخفضة وفي ظل وجود المحافظ الجديد لبنك اليابان الذي تولى منصبه مؤخراً، فإن الدلائل المبكرة تشير إلى أنه لن يقدم على تصرف غير مألوف".