صندوق ياباني تابع لـ"غولدمان" ينضم للمتفائلين بأسهم الرقائق

صورة لرقاقة أشباه الموصلات من إنتاج شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) في متحف للابتكار في هسينشو، تايوان
صورة لرقاقة أشباه الموصلات من إنتاج شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) في متحف للابتكار في هسينشو، تايوان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضم مدير أموال بوحدة إدارة الأصول في "غولدمان ساكس" إلى المتفائلين بشأن أسهم أشباه الموصلات، متوقعاً دفعة صعودية لها من إنفاق مراكز البيانات وتطبيق "تشات جي بي تي" (ChatGPT).

إيسيرو كوسوجي، الذي يدير صندوق "غروث فاند" (Growth Fund) التابع للبنك الأميركي والذي يركز على اليابان وتفوق على 96% من نظرائه العام الجاري، قال: "قطاع أشباه الموصلات هو قطاع نمو.. بينما ندرك صعوبة الآفاق على المدى القريب، نؤمن بأن مراكز البيانات وأشباه الموصلات المستخدمة في السيارات ستقود النمو من الآن فصاعداً".

اليابان تنفق 7 مليارات دولار على معدات الرقائق في 2024

لفت كوسوجي إلى أنه يدعم الشركات التي يمكنها مواكبة توسع قطاع أشباه الموصلات حتى بعد تراجع عدد صناع الرقائق اليابانيين. من بين أكبر حيازات صندوقه، تأتي شركة "أدفانتيست كورب" (Advantest Corp)، التي ارتفعت 36% العام الجاري مقارنة بتقدم مؤشر "توبكس" 7.6%. كما يمتلك الصندوق أسهماً في "هويا كورب" (Hoya Corp) و"شين- إتسو كيميكال كو" (Shin-Etsu Chemical Co).

أسهم الرقائق صعدت العام الجاري على خلفية تحسن المعنويات تجاه منتجي أشباه الموصلات المتطورة بفضل الاهتمام بـ"تشات جي بي تي" وخدمات الذكاء الاصطناعي الأخرى. ويراهن المستثمرون مثل يونغ جاي لي، من "بيكتيت أسيت مانجمنت"، وبنسون بان، من "أليانز غلوبال انفستورز" على انتعاش هذا القطاع رغم تخمة المعروض التي يعاني منها صانعو رقائق الذاكرة.

المزيد من الاستثمار في المجالات الجديدة

يتوقع كوسوجي تعافي أسس أعمال شركات الرقائق في النصف الثاني من العام وخلال العام المقبل، منوّهاً بأن أحدث ارتفاع في أسعار الأسهم احتسب ذلك إلى حد ما.

في حين أن موجة "تشات جي بي تي" يُفترض أن ترفع الطلب على أشباه الموصلات وإنفاق مراكز البيانات، يقول كوسوجي إن "هذه الأنواع من الأفكار تظهر من وقتٍ لآخر". أيضاً، يركز مدير الأموال على أتمتة المصانع والتصنيع مع زيادة الاستثمار في تلك المجالات.

وأضاف: "في الوقت الحالي، نرى الاستثمار في المركبات الكهربائية والبطاريات يتسارع بقوة، ومثلما هو الأمر مع الأتمتة، نتوقع تدفقات متزايدة من الاستثمار لهذه القطاعات الجديدة".

أربع دول آسيوية تقود تنويع الولايات المتحدة لسلسلة توريد الرقائق

كوسوجي، الذي يدير الصندوق ضمن إطار محفظة "جابان إيكويتي بارتنرز استراتيجي" (Japan Equity Partners Strategy) البالغة قيمتها 577.1 مليار ين (4.3 مليار دولار)، كان يزيد حيازاته بشكل مطرد من أسهم الشركات المحلية مع تزايد السفر الوافد. وأضاف مؤخراً مشغلة متاجر التخفيضات "بان باسيفيك إنترناشونال كورب" (Pan Pacific International Holdings Corp)، وعزز مركزه الاستثماري في شركة "شيمامورا" (Shimamura) لتجارة الأزياء بالتجزئة، وفق بيانات "بلومبرغ".

قال كوسوجي: "نتوقع أن نرى تحسناً في تقييمات أسهم الاستهلاك المحلي.. وأيضاً من زاوية الأرباح المستقبلية، نرى فرصاً جذابة لاختيار عدد قليل من تلك الأسهم - لكن بالتأكيد ليس كلها".