النفط يسجل أكبر خسائره منذ أزمة القطاع المصرفي

مخاطر الاقتصاد الكلي تعصف بمكاسب الخام الناتجة عن تخفيض "أوبك+" المفاجئ للإنتاج

صهاريج تخزين البترول في حقل نيو هارموني النفطي في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022.
صهاريج تخزين البترول في حقل نيو هارموني النفطي في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط تأثراً بتقلب أسواق الأسهم بأكبر نسبة منذ منتصف مارس الماضي، عندما ضربت الأزمة المصرفية أسواق الخام، حتى فقدت تماماً كل مكاسب قرار "أوبك+" المفاجئ بتخفيض الإنتاج.

تقلبت أسعار خام غرب تكساس الوسيط في نطاق يقترب من 3 دولارات صعوداً وهبوطاً يوم الأربعاء، حتى استقرت عند أدنى مستوى لها منذ أواخر شهر مارس، وبالتالي فقدت جميع المكاسب التي حققتها بعد إعلان "أوبك" وحلفائها المفاجئ بتخفيض الإنتاج.

تجاهل النفط بدرجة كبيرة تقريراً متفائلاً حول المخزون صدر عن إدارة معلومات الطاقة بالولايات المتحدة وبدلاً من ذلك اقتفى أثر التقلبات العنيفة في أسواق الأسهم.

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "إن هذا الرقم كبير جداً"، في إشارة منها إلى انخفاض مخزون الولايات المتحدة من الخام بواقع 5.1 مليون برميل.

أضافت: "غير أن ذلك لم ينعكس فعلياً على حركة الأسعار بسبب أن السوق ترغب في أن ترى زيادة في الطلب من الصين وأنها مازالت تراهن على تباطؤ كبير في اقتصاد الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام".

تراجعت مؤشرات أسواق الخام الآسيوية في الأسابيع الأخيرة، بينما تدهورت أرباح تكرير النفط في إشارة إلى ضعف الطلب على الوقود.

انخفاض النفط في ظل تراجع الطلب العالمي يعزز مصداقية "أوبك+"

نتيجة لذلك، تحول الهامش الزمني في أسعار خام برنت ودخل في منطقة "الكونتانغو" لأول مرة منذ أواخر يناير، حيث ترتفع أسعار العقود الآجلة مقارنة بأسعار العقود الأقرب أجلاً أو الأسعار الفورية، مع استبعاد تواريخ انتهاء صلاحية العقود.

ذلك التراجع في الهامش الزمني يشير إلى توقع المتعاملين أن يتجاوز معروض النفط الطلب عليه في المدى القريب.

رغم هذا التراجع في الأسعار، مازالت أسعار النفط الخام أعلى من أقل مستوى لها في 15 شهراً، والذي سجلته في منتصف مارس الماضي في أعقاب الأزمة المصرفية.

مع اضطراب الأسواق نتيجة الخوف من التوقعات المستقبلية، سيراقب المتعاملون التقارير الاقتصادية الخاصة بالولايات المتحدة في وقت لاحق من الأسبوع الحالي بحثاً عن أي علامات تكشف عن مسار الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة قبيل اجتماع السياسة النقدية في مايو المقبل.

أسعار عقود النفط

انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يونيو بقيمة 2.77 دولار، مستقرة على 74.30 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر يونيو هبوطاً بقيمة 3.08 دولار، مستقرة على 77.69 دولار للبرميل.

نفط