نادي برشلونة يسدد 104 ملايين دولار سنوياً لخدمة ديون الملاعب

تجديد ملعب "سبوتيفاي كامب نو" سينتهي في نوفمبر 2024 عندما يحتفل النادي العريق بذكرى تأسيسه الـ125

ملعب "كامب نو" في برشلونة، إسبانيا
ملعب "كامب نو" في برشلونة، إسبانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤولون تنفيذيون من نادي "برشلونة" اليوم الخميس، إن النادي سيدفع 94 مليون يورو (104 ملايين دولار) سنوياً لخدمة الديون المتعلقة بتجديد ملعب "سبوتيفاي كامب نو" العريق.

جمع نادي كرة القدم الكتالوني ديوناً تبلغ 1.45 مليار يورو لتمويل مشروع "إسباي برشلونة" (Espai Barça)، الذي يتضمن إعادة تطوير ملعب كرة القدم، وإقامة قاعة "بالاو بلوغرانا" (Palau Blaugrana) جديدة للعب رياضات أخرى، مثل كرة السلة وكرة اليد، وإنشاء مساحات أخرى مثل فندق، ومتحف جديد، ومتجر.

تمويل المشروع

قال مانيل ديل ريو، المدير المالي للنادي، في عرض تقديمي اليوم الخميس، إن سداد الديون سيبدأ في عام 2026، عند انتهاء الأعمال. سيبدأ الجزء الأكبر من العمل في "كامب نو" في يونيو، وسينتقل الفريق بعد ذلك للعب في استاد "لويس كومبانيس الأولمبي" (Estadi Olimpic) في المدينة حتى نوفمبر 2024، وسيكون هذا في الوقت المناسب الذي يحتفل فيه النادي بذكرى تأسيسه الـ125 على أرض الملعب المجدد. لكن هذا يعني انخفاض الإيرادات من التذاكر أثناء استمرار الأعمال، إذ إن ملعب "لويس كومبانيس الأولمبي" لديه سعة أقل بحوالي 40% من "كامب نو".

اقرأ أيضاً: "برشلونة" يوقّع عقد رعاية مع منصة "سبوتيفاي"

أعلن النادي أنه من أصل 1.45 مليار يورو تم جمعها، جاء 375 مليون يورو من قرض مصرفي، والباقي من بيع أوراق مالية إلى 20 مستثمراً دولياً. وقال ماريبيل ميلينديز، مدير الشركة التي يتبع لها النادي، إن "برشلونة" أصدر ثماني شرائح من السندات، لكنه قد يصدر تاسعة تصل قيمتها إلى 50 مليون يورو.

ذكرت "بلومبرغ" في تقرير الشهر الجاري، أن البنوك التي قدمت القرض هي "غولدمان ساكس" -الذي رتّب الصفقة أيضاً– بالإضافة إلى "جيه بي مورغان"، و"ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال غروب".

تفاوض النادي على شروط أكثر مرونة، ستسمح له بإعادة تمويل جزء من الدين عندما تتحسن الأسواق. وقال ميلينديز إن النادي حصل أيضاً على التصنيف الائتماني (BBB) من "كرول بوند ريتينغ إيجينسي" (KBRA)، وعلامة السندات الخضراء من "مورنينغ ستار ساستين ألاتيكس" (Morningstar Sustainalytics)، ما سمح له بالاستفادة من مجموعة أوسع من المستثمرين.

إيرادات إضافية

يتوقع نادي "برشلونة" الذي حقق إيرادات بـ100 مليون يورو في موسم 2021-2022، أن يحقق 247 مليون يورو إضافية مع المرافق الجديدة، وهذا باستثناء تذاكر الموسم. وقد استخدم النادي عائدات الموسم الماضي كنقطة انطلاق لاستيفاء شروط الاقتراض، ولذا فإن أول 100 مليون يورو من الإيرادات ستذهب إلى النادي، والباقي سيذهب إلى صندوق التوريق المالي الذي سيدفع للمقاولين، والموردين، والدائنين الماليين، فيما سيعود المبلغ المتبقي إلى النادي نفسه.

اقرأ المزيد: حزمة تمويل لتجديد ملعب برشلونة بقيمة 1.5 مليار يورو

قال ديل ريو، المدير المالي، إن هيكل صندوق التوريق المالي ينص على أنه إذا لم تُسدَّد للدائنين الماليين المبالغ المستحقة لهم، يمكنهم اللجوء فقط إلى المبالغ الموجودة في الصندوق، وليس إلى أصول النادي.

من جهته، صرّح إدوارد روميو، نائب رئيس الشؤون الاقتصادية للنادي: "الأرقام متحفظة للغاية، والتعهدات سخية للغاية.. سندفع فائدة بمتوسط 5.53%، وهو أمر جيد في السياق الحالي، لكنه بعيد كل البعد عما نريد، ولهذا السبب أردنا الحصول على مزيد من المرونة".

المزيد من التفاصيل حول التمويل:

الأداة المبلغ (مليون يورو - أو ما يعادله) أجل الاستحقاق (سنوات) خيار إعادة التمويل
قرض بنك 375 5 موجود
طرح خاص (يُدفع كاملاً عند الاستحقاق) 208 5موجود
طرح خاص 4777-9موجود
طرح خاص 390 20-24 غير موجود