"ريلاينس" تعتزم فصل وإدراج "جيو فايننشال" في أكتوبر

المجموعة الهندية تجتمع مع المساهمين والدائنين في 2 مايو للتصويت على الخطة

لوحة إعلانية تظهر مؤسس "ريلاينس إنداستريز" ديراجلال أمباني بجوار بوابة دخول مصفاة نفط الشركة في جامناجار، غوجرات، الهند
لوحة إعلانية تظهر مؤسس "ريلاينس إنداستريز" ديراجلال أمباني بجوار بوابة دخول مصفاة نفط الشركة في جامناجار، غوجرات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries) لإدراج وحدة الخدمات المالية الرقمية التابعة لها في وقت أقربه شهر أكتوبر، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال أحد الأشخاص، طلب عدم ذكر اسمه لخصوصية المعلومات، إنَّ المجموعة التي يقودها الملياردير موكيش أمباني تجري محادثات مع المنظمين في الهند لتأمين الموافقات اللازمة لإدراج شركة "جيو فايننشال سيرفيسز" (Jio Financial Services) بالسوق. ومن المنتظر أن تعقد الشركة الأم اجتماعاً للمساهمين والدائنين في 2 مايو للتصويت على خطة فصل وإدراج الوحدة، وفقاً لإيداع بالبورصة في مارس.

أوضح الأشخاص أنَّ المداولات ما تزال جارية، كما أنَّ تفاصيل الإدراج قد تتغير. ورفض ممثل شركة "ريلاينس إندستريز" التعليق.

من شأن الإدراج أن يضع "ريلاينس" في موقع يساعدها على تعزيز وجودها في مجال الخدمات المالية الناشئة، عبر الاستفادة من عملياتها المتزايدة بالقطاع الاستهلاكي، التي تشمل أكبر مشغلة اتصالات، وأكبر بائع تجزئة في الهند.

وفي 2019، قالت المجموعة، التي يقودها أغنى شخص في آسيا، إنَّها ستتجه نحو إدراج أذرع البيع بالتجزئة والاتصالات السلكية واللاسلكية في غضون خمس سنوات، مع استمرارها في التوسع إلى ما بعد جذورها في تكرير النفط.

عيّنت ريلاينس ك. كاماث في منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لشركة "جيو فايننشال" في نوفمبر. ونشرت "بلومبرغ نيوز" الشهر الماضي أنَّها عيّنت هايتش سيثيا، أحد كبار المديرين التنفيذيين من شركة "ماكلارين ستراتيجيك فينتشرز" (McLaren Strategic Ventures)، رئيساً تنفيذياً للوحدة.

قال أمباني في بيان صدر العام الماضي أثناء إعلانه عن الفصل: "ستكون (جيو فايننشال) شركة تقودها التكنولوجيا، وتقدم المنتجات المالية رقمياً من خلال الاستفادة من الوجود متعدد القنوات على مستوى البلاد للشركات الاستهلاكية التابعة للمجموعة".

سيحصل كل مساهم في "ريلاينس" على سهم واحد بشركة "جيو فايننشال" مقابل كل سهم يمتلكه حال إدراجها.