عرض قطري قياسي لـشراء "مانشستر يونايتد" بـ6.3 مليار دولار

العرض القطري النهائي يشمل مبالغ إضافية لمرافق النادي واستثمارات أخرى

تمثال "يونايتد تريينتي"، الذي يصور جورج بست ودينيس لو وبوبي تشارلتون، خارج ملعب أولد ترافورد لكرة القدم، معقل نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم، في مانشستر، المملكة المتحدة.
تمثال "يونايتد تريينتي"، الذي يصور جورج بست ودينيس لو وبوبي تشارلتون، خارج ملعب أولد ترافورد لكرة القدم، معقل نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم، في مانشستر، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عرضاً نهائياً بنحو 5 مليارات جنيه إسترليني (6.3 مليار دولار) للاستحواذ على مانشستر يونايتد، الذي يُعد أحد أكثر فرق كرة القدم شهرة في العالم، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

من جهته، قدم الملياردير البريطاني جيم راتكليف، المنافس الأول لمجموعة الشيخ جاسم القطرية، أيضاً عرضاً نهائياً للاستحواذ على النادي بحلول الموعد النهائي لتقديم العروض أمس الجمعة، حسبما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات لم تُكشف للعلن بعد.

قال أحد الأشخاص إن عرض الشيخ جاسم يبلغ مجموعه نحو 5 مليارات جنيه إسترليني سيذهب للبائعين إذا قوبل بالموافقة، بالإضافة إلى مبالغ إضافية لمرافق النادي والاستثمارات الأخرى.

صفقة قطرية قياسية

يُتوقع أن تحطم هذه الصفقة الرقم القياسي كأكبر عرض شراء على الإطلاق لامتياز رياضي، متفوقة على العرض البالغ 4.65 مليار دولار الذي قدّمه مستثمرون بقيادة روب والتون وريث شركة "وول مارت" خلال العام الماضي لشراء فريق "دنفر برونكوز" في الدوري الوطني الأميركي لكرة القدم.

سيتفوق هذا العرض أيضاً على عرض الاستحواذ المعلق بقيمة 6 مليارات دولار لشراء فريق "واشنطن كوماندرز" الذي يلعب ضمن الدوري نفسه، ويقدم هذا العرض مجموعة مستثمرين بقيادة جوش هاريس، المؤسس المشارك لشركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management).

مستثمرون قطريون قد يعرضون 6 مليارات دولار لشراء "مانشستر يونايتد"

كان من المقرر تقديم عروض الجولة الثالثة من قبل كلا المتنافسين في تمام الساعة 10 مساءً بتوقيت لندن أمس الجمعة، وكلا الطرفين امتنعا عن التعليق.

عينت عائلة غليزر، التي تمتلك "مانشستر يونايتد" حالياً، بنك "رين غروب" (Raine Group) الاستثماري لجذب عروض الشراء لفريق الدوري الإنجليزي الممتاز الذي كان متصدراً للملاعب فيما مضى، لكنه تعثر في السنوات الأخيرة، وتفوق عليه منافسه وجاره في المدينة نفسها "مانشستر سيتي".

تقييم مبالغ فيه لـ"مانشستر يونايتد"

تولى بنك "رين" أيضاً صفقة بيع نادي "تشيلسي" العام الماضي. ورغم أن صفقة تشيلسي شهدت معركة شرسة بين العديد من مقدمي العروض، إلا أن الشيخ جاسم وراتكليف هما الطرفان الوحيدان اللذان أعلنا علناً عن اهتمامهما بشراء "مانشستر يونايتد"، وجاء ذلك في ظل ارتفاع أسعار الفائدة المتواصل، جنباً إلى جنب مع ما اعتبره كثيرون تقييماً مبالغاً فيه للنادي، مما أدى إلى إبعاد العديد من المزايدين.

أسهم "مانشستر يونايتد" تقفز وسط أنباء عن عرض شراء قطري

يُذكر أن مجموعات "كارلايل"، و"آريس مانجمنت"، و"إليوت إنفستمنت مانجمنت"، قدّمت هي الأخرى عطاءات منفصلة للتمويل والاستحواذ على حصص أقلية في "مانشستر يونايتد".