مسؤول لـ"الشرق": نوفمبر الموعد النهائي لافتتاح المتحف المصري الكبير بكلفة مليار دولار

إشراف القوات المسلحة على المشروع حقق وفراً يبلغ 770 مليون دولار

سائح يركب عربة يجرها حصان أمام هضبة الأهرامات في الجيزة، مصر
سائح يركب عربة يجرها حصان أمام هضبة الأهرامات في الجيزة، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع استضافة المتحف المصري الكبير، عصر اليوم الأحد، لجولة تفقدية لسير الأعمال ومؤتمر صحفي لرئيسي وزراء مصر مصطفى مدبولي، واليابان فوميو كيشيدا، الذي يزور القاهرة؛ عادت التساؤلات حول موعد افتتاح المتحف الذي تأجل مرّات عدّة، باعتبار أنَّ اليابان هي المموّل الرئيسي للمشروع.

بحسب مسؤول حكومي لـ"اقتصاد الشرق"، تمّ تحديد شهر نوفمبر موعداً نهائياً لافتتاح المتحف المصري الكبير، أكبر متحف في العالم يضم آثار حضارة واحدة هي الحضارة المصرية القديمة، الذي تبلغ تكلفة تشييده 1.03 مليار دولار.

المتحف يقع قرب منطقة الأهرامات، ويضم أكثر من 50 ألف قطعة أثرية، وتأمل الحكومة المصرية أن يعزز المنتج السياحي للبلاد، ويدعم القطاع المدرّ للعملة الصعبة، الذي عانى من اضطراباتٍ داخلية وخارجية خلال العقد الأخير.

قدّمت الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في 2016 تمويلاً إلى مصر بنحو 460 مليون دولار، على أن يتم تسديده على 25 عاماً بفائدة 1.4% وبفترة سماح تقدّر بنحو سبع سنوات.

العمل في المتحف بدأ عام 2003، وجرى افتتاح معمل ومركز الترميم عام 2010، قبل أن تتوقف عملية التطوير في 2011. واستؤنف العمل عام 2012 بالتعاون بين وزارة الآثار وشركتي "أوراسكوم للإنشاء" و"بيسكس".

القرض هو الثاني من نوعه الذي تحصل عليه مصر من (جايكا) لإنشاء المتحف، بعد قرض سابق في 2006 بنحو 280 مليون دولار يتم تسديده على 30 عاماً بفائدة 1.5%، وبفترة سماح عشر سنوات.

تتعافي السياحة المصرية تدريجياً من عدّة ضرباتٍ طالتها، شملت الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد في عامي 2011 و2012، وجائحة كورونا، والغزو الروسي لأوكرانيا الذي أوقف تدفق السيّاح من البلدين، والتي أسهمت جميعها أيضاً بتأجيل إنجاز المتحف وافتتاحه.

دور القوات المسلحة

المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أفصح لـ"اقتصاد الشرق" أنَّه "تمّ الانتهاء 100% من الأعمال الإنشائية للمتحف المصري الكبير بتكلفة استثمارية 1.03مليار دولار، ويجري الآن العمل على إتمام أعمال العرض المتحفي للقاعة الرئيسية، إلى جانب تأهيل مركبة الملك خوفو للعرض، التي نُقلت بنجاح للمتحف والمنطقة المحيطة به".

تُسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج القومي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، في وقتٍ تعاني فيه مصر من شحٍّ شديد بالسيولة الدولارية.

ونوّه المسؤول بأنَّ "الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية أشرفت على تنفيذ المشروع، مما حقق وفراً بنحو 770 مليون دولار بالتكلفة الاستثمارية الأولية المُقدّرة للمشروع والبالغة 1.8مليار دولار، من خلال الاستعانة بخامات مصرية 100% في أعمال التشييد والبناء".

إشغال فنادق مصر ينمو 25% بالربع الأول رغم غياب الروس والأوكران

وفقاً لحسابات "اقتصاد الشرق"؛ زادت إيرادات مصر من السياحة 52.5% في أول تسعة أشهر من 2022 إلى 9 مليارات دولار مقابل 5.9 مليار دولار قبل عام.

تستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً عند 11 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.