مسؤولو "كوين بيس" يواجهون تهم استخدام معلومات جنبتهم خسارة مليار دولار

شاشة عرض تحمل شعار "كوين بيس" أثناء الاكتتاب العام الأولي للشركة في بورصة ناسداك بنيويورك في الولايات المتحدة
شاشة عرض تحمل شعار "كوين بيس" أثناء الاكتتاب العام الأولي للشركة في بورصة ناسداك بنيويورك في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجنب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس" (Coinbase)، براين أرمسترونغ، وعضو مجلس الإدارة مارك أندريسن، والمسؤولون الآخرون أكثر من مليار دولار من الخسائر لاستخدام المعلومات الداخلية لبيع الأسهم في غضون أيام من الإدراج العام لمنصة العملة المشفرة منذ عامين، قبل أن تؤدي الأخبار السيئة إلى هبوط أسعار الأسهم، وفق دعوى رفعها مستثمر.

قام مجلس إدارة الشركة بما يسمى بالإدراج المباشر بدلاً من الطرح العام الأولي وباع بسرعة 2.9 مليار دولار من الأسهم قبل أن تكشف إدارة "كوين بيس" لاحقاً معلومات مادية سلبية دمرت تفاؤل السوق بالأرباح الفصلية الأولى للشركة"، وفقاً للشكوى التي تم الكشف عنها يوم الاثنين في محكمة "ديلاوير شانسري".

قال المستثمر آدم جرابسكي، الذي قال إنه يمتلك أسهم "كوين بيس" منذ أبريل 2021: "في غضون خمسة أسابيع، انخفضت قيمة هذه الأسهم (التي باعها مسؤولو الشركة) بأكثر من مليار دولار، وانخفضت القيمة السوقية لكوين بيس بأكثر من 37 مليار دولار".

اقرأ أيضاً: رئيس بورصة التشفير "كوين بيس" لا يستبعد نقل مقرها من أميركا

باع أرمسترونغ 291.8 مليون دولار من أسهم "كوين بيس" كجزء من الإدراج المباشر، وفقاً للشكوى، بينما تخلت شركة رأس المال الجريء، "أندريسين هوروويتز"، عن 118.6 مليون دولار من الأسهم.

تسعى ما تسمى بالشكوى المشتقة المقدمة نيابة عن الشركة إلى إعادة "المكاسب غير المشروعة" من أرمسترونغ وأندريسن، جنباً إلى جنب مع الرئيس إميلي تشوي، والمدير المالي أليسيا هاس، ومديرة الحسابات جينيفر جونز، ومدير المنتجات السابق سوروجيت تشاترجي وأعضاء مجلس الإدارة فريدريك إرشام وفريد ويلسون وكاثرين هاون.

لم ترد "كوين بيس" على الفور على طلب للتعليق.