"دبي الإسلامي" يقر الاستحواذ على 25% من مجموعة بنكية رقمية جديدة بتركيا

لافتة تحمل شعار بنك دبي الإسلامي بجوار علم الإمارات في أحد فروع المصرف في دبي، الإمارات العربية المتحدة
لافتة تحمل شعار بنك دبي الإسلامي بجوار علم الإمارات في أحد فروع المصرف في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بنك دبي الإسلامي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال "بنك دبي الإسلامي" إن مجلس إدارته وافق على اقتراح الاستحواذ الجزئي على 25% من مجموعة بنكية رقمية جديدة في تركيا.

لم يفصح البنك الإسلامي الأكبر في الإمارات، عن اسم المجموعة التي يعتزم الاستحواذ عليها، لكنه أشار إلى أن الصفقة مرهونة بالحصول على جميع الموافقات اللازمة من السلطات التنظيمية.

كانت وكالة "فيتش"، قد قالت إنها تقدر خسائر بنوك خليجية لديها أذرع مصرفية في تركيا، بـ 4.7 مليار دولار حتى عام 2024.

البنوك الخليجية التي لديها وحدات تابعة في تركيا؛ وهي بنك قطر الوطني، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبيت التمويل الكويتي، والبنك التجاري القطري، وبنك برقان الكويتي، اعتمدت تقارير التضخم المفرط في النصف الأول من 2022 بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 29 الذي يشترط إقرار هذه الخسائر عند تجاوز التضخم التراكمي على مدى ثلاث سنوات 100%.

ويتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم 29 من البنوك إعادة بيان الموجودات والمطلوبات غير النقدية لتعكس تأثير التضخم المفرط، مما يؤدي إلى صافي الخسائر النقدية في بيانات الدخل.

قدّرت الوكالة الخسائر من التضخم بـ1.9 مليار دولار في 2022، وكان بنك الإمارات دبي الوطني، وبيت التمويل الخليجي الأسوأ تأثراً من حيث نسبة الربح التشغيلي إلى الأصول المرجحة للمخاطر، وفق "فيتش".

قالت الوكالة إنَّ البنوك الخليجية ستضطر لاحتساب هذه الخسائر حتى عام 2025، وتتوقَّع وصول الخسائر إلى 1.5 مليار دولار و1.3 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

يذكر أن وتيرة ارتفاع أسعار المستهلكين في تركيا تراجعت في شهر أبريل، ليصل معدل التضخم إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عام، مع توجه البلاد إلى صناديق الاقتراع هذا الشهر.

بلغ معدل التضخم الرئيسي الشهر الماضي 43.68%، انخفاضاً من 50.5% في مارس.