جمجوم فارما تنوي طرح 30% من أسهمها في السوق السعودية

مستثمران ينظران إلى شاشة كبيرة لعرض أسعار تداولات سوق الأسهم السعودية في العاصمة الرياض
مستثمران ينظران إلى شاشة كبيرة لعرض أسعار تداولات سوق الأسهم السعودية في العاصمة الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "جمجوم فارما"، يوم الخميس، نيتها المضي في إجراء طرح عام أولي في سوق الأسهم الرئيسية بالسعودية.

كانت هيئة السوق المالية، قد وافقت على طلب الشركة طرح 21 مليون سهم تمثل 30% من رأس مال الشركة، من خلال بيع الأسهم الحالية المملوكة من قبل المساهمين البائعين.

قالت الشركة إنه سيتم الإعلان عن السعر النهائي لأسهم الطرح بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر، والتي ستمتد من 15 مايو حتى 22 مايو 2023.

ستخصص الشركة كامل أسهم الطرح للمؤسسات، وفي حال وجود طلب كافٍ من قبل المكتتبين الأفراد، سيتم تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمؤسسات إلى 18.9 مليون سهم عادي كحد أدنى، لتمثل ما نسبته 90% من إجمالي أسهم الطرح.

أطلقت شركة جمجوم فارما عملياتها التجارية في عام 2000 بالسعودية، وتصنف من أكبر 5 شركات أدوية في المملكة، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

تظهر السوق العالمية للطروحات العامة الأولية علامات على التعافي، حيث شجع الانتعاش في سوق الأسهم الشركات على اختبار شهية المستثمرين لصفقات جديدة لإدراج أسهم. شهد شهرا مارس وأبريل تسعير اكتتابات عامة أولية بنحو 25 مليار دولار على مستوى العالم، أي ما يقرب من ضعف القيمة المسجلة في الشهرين الأولين من العام عندما دخلت عمليات الإدراج في حالة ركود تقريباً.

تقود أبوظبي طفرة الطروحات العامة الأولية في الخليج العربي في عام 2023، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى إدراج شركة "أدنوك للغاز" بقيمة 2.5 مليار دولار، وهو أكبر طرح في العالم حتى الآن هذا العام. استمرت المنطقة في كونها نقطة مضيئة في سوق الاكتتابات الأولية العالمية الضعيفة للغاية، إذ تؤثر المخاوف بشأن التضخم وضعف النمو الاقتصادي في شهية المستثمرين للمخاطرة.