الذهب يتجه نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ منتصف مارس

مخاوف القطاع المصرفي الأميركي جددت الرهانات على اقتراب التوقف عن رفع أسعار الفائدة

سبائك الذهب من وزن ألف غرام
سبائك الذهب من وزن ألف غرام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه الذهب نحو تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ منتصف مارس، بعدما تسببت عودة المخاوف بشأن القطاع المصرفي الأميركي في تزايد الرهانات على أنَّ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى خفض أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقَّعاً.

استقرت أسعار السبائك اليوم الجمعة لتصل مكاسبها الأسبوع الحالي إلى نحو 3%.

يرتفع المعدن الثمين منذ أوائل مارس بسبب انخفاض عائدات سندات الخزانة، بجانب المخاوف المحيطة بالبنوك، والخلاف حول سقف الديون الأميركية. وقفز الذهب لأعلى مستوى له في عام يوم الخميس، مُتداولاً بالقرب من قمته التي سجلها في 2020.

الذهب يصعد مع تلميح الاحتياطي الفيدرالي بوقف رفع الفائدة

ينصب التركيز الرئيسي في الوقت الحالي على زيادة تراجع أسهم البنوك الإقليمية الأميركية، والانعكاسات المحتملة على أسعار الفائدة. كما تسود توقُّعات بأنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى البدء في خفض تكاليف الاقتراض بحلول يوليو استجابة لتشديد شروط الائتمان. وتجدر الإشارة إلى أنَّ أسعار الفائدة المنخفضة تدعم المعدن الثمين الذي لا يدر فائدة.

مخاوف مرتبطة بسقف الديون

وفي سياق مواز؛ أدت الخلافات المرتبطة بسقف الديون، والتي قد تكون لها عواقب كارثية إذا لم يتم حلها، إلى رفع أسعار الفائدة على أذون الخزانة قصيرة الأجل، لتتخطى عوائد نظيرتها لأجل 10 سنوات بأعلى قدر في ثلاثة عقود على الأقل. ويفاقم الانقلاب الحاد لمنحنى العوائد مخاوف الركود، ويعزز جاذبية أصول الملاذ الآمن.

قال كريستوفر لوني، المحلل الاستراتيجي في "آر بي سي كابيتال ماركتس" في مذكرة إنَّ مخاطر التخلف عن السداد الفني في الولايات المتحدة "مقوّمة بأقل مما يجب حالياً.. ونتطلع إلى زيادة المستثمرين تعرّضهم للذهب في هذه الفترة".

اقرأ المزيد: المواجهة الحزبية حول سقف الدين الأميركي تنذر بكارثة حقيقية

في غضون ذلك، تراجعت مشتريات البنوك المركزية من الذهب بقوة في الربع الأول، وفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي. وعلى الرغم من أنَّ الطلب ما يزال قوياً؛ لكنَّ تراجع المشتريات قد يضغط على السبائك، بعد أن دعمت الصفقات القياسية التي قامت بها البنوك المركزية في 2022 الأسعار- برغم مبيعات المستثمرين للمعدن الثمين (خلال نفس الفترة)- وسط ارتفاع عائدات الدولار والسندات.

استقر سعر الذهب الفوري عند 2049.99 دولار للأوقية الساعة 12:42 مساءً في سنغافورة، بعد ارتفاعه 3.4% في الجلسات الثلاث السابقة. وانخفض مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري 0.2%، لتصل خسائره هذا الأسبوع إلى 0.6%. وتقهقرت الفضة في الوقت الذي ارتفع به البلاتين والبلاديوم.

معادن نفيسة