"هوزون" الصينية تبدأ تصنيع سيارات كهربائية في تايلندا

بانكوك أصبحت أكبر سوق بالمنطقة لسيارات الركاب الكهربائية نظراً لتوافر سلسلة إمداد شاملة

عمال بمصنع "هوزون نيو إنيرجي"
عمال بمصنع "هوزون نيو إنيرجي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ شركة "هوزون نيو إنرجي أتوتوموبيل" ( Hozon New Energy Automobile ) الصينية إنتاج السيارات الكهربائية في تايلندا للبيع في أسواق جنوب شرق آسيا، لتصبح أحدث شركة في هذا القطاع تبدأ في بناء سلسلة إمداد في أكبر مركز لتصنيع السيارات في المنطقة.

قالت المتحدثة باسم الحكومة التايلندية تيبانان سيريشانا في بيان، اليوم السبت، إنَّ "هوزون" وقَّعت اتفاقية مع شركة تجميع سيارات تايلندية الأسبوع الماضي لإنتاج الطراز "نيتا في" (NETA V) محلياً بداية من العام المقبل.

وكالة الطاقة: خُمس سوق السيارات في 2023 "كهربائية"

كما تخطط الشركة المصنّعة للسيارات الكهربائية ومقرها شنغهاي، التي أطلقت الطراز "نيتا في" وأقامت أول صالة عرض لها في السوق التايلندية العام الماضي، للبدء في إضافة المزيد من الطرز إلى عروضها الترويجية في المستقبل القريب، وفقاً لما ذكرته تيبانان.

احتدمت المنافسة في تايلندا، أكبر سوق في جنوب شرق آسيا للسيارات الكهربائية للركاب. ولدى البلد سلسلة إمداد شاملة تغذي عشرات المصانع، المملوكة أساساً لشركات يابانية تنتج سيارات بمحركات الاحتراق الداخلي.

إعانات نقدية

أصبحت تايلندا العام الماضي أولى دول المنطقة التي تقدم إعانات نقدية لسيارات الركاب الكهربائية المستوردة. كما تُعفى الطرازات المستوردة التي تعمل بالبطاريات من معظم رسوم الاستيراد والضرائب حتى نهاية 2023، غير أنَّ شركات صناعة السيارات التي ترغب في الاستفادة من الدعم سيتعين عليها الالتزام بإنتاج سياراتها محلياً اعتباراً من 2024.

قالت تايلندا إنَّها تريد أن يكون 30% من مبيعات السيارات لديها كهربائية بحلول 2030، وذلك في إطار تعهدها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050 وصافي انبعاثات صفري بحلول 2065.