أكوا باور تبحث عن شركاء جدد في مشاريع الهيدروجين.. وأرباحها ترتفع 77%

لدى الشركة خسائر يمكن إعادة تصنيفها لاحقاً قيمتها تتجاوز 364 مليون ريال

توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة "أكوا باور" لتوليد الطاقة. طنجة. المغرب
توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة "أكوا باور" لتوليد الطاقة. طنجة. المغرب المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح شركة "أكوا باور" بأكثر من 77% خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، مع زيادة المساهمة من المشاريع القائمة بما في ذلك المحطات التي تعرضت لانقطاعات في الربع نفسه من العام الماضي، في حين تبحث الشركة عن شركاء جدد.

عزت الشركة ارتفاع صافي الربح البالغ 269.74 مليون ريال إلى المشاريع الجديدة، بما في ذلك دخل الصيانة والتشغيل التي حققت التشغيل الأولي والتجاري خلال أو بعد الربع الأول من عام 2022، وفق البيانات المالية للشركة التي أعلنتها يوم الأربعاء بالسوق المالية السعودية.

قابل ذلك انخفاض في خدمات التطوير وإدارة البناء المحققة للمشاريع، ونفقات عامة وإدارية أعلى بما يتماشى مع نمو الأعمال.

من الأسباب الأخرى التي دعمت أرباح الشركة، انخفاض مصاريف الزكاة والضرائب، وزيادة في الإيرادات الأخرى نتيجة لارتفاع الدخل المكتسب من الودائع والمكاسب من التغير في القيمة العادلة للمشتقات.

عبد الحميد المهيدب، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في "أكوا باور"، أفصح بمقابلة مع "اقتصاد الشرق" أن حجم أصول الشركة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 51 مليار ريال، بينما قيمة ديونها لا تتخطى 30% إلى إجمالي الأصول؛ "ما يوفر لنا المرونة للحصول على تمويل إضافي عبر القروض للمشاريع المستقبلية".

وأضاف: "ندرس حالياً أكثر من 20 مشروع، نصفها داخل المملكة، ومثلها خارجها، وسيتمّ الإغلاق المالي لنسبة كبيرة منها خلال العام الحالي".

بحسب القوائم المالية، فإن لدى الشركة خسائر يمكن إعادة تصنيفها لاحقاً قيمتها تتجاوز 364 مليون ريال، منها 8.6 مليون ريال تمثل فروقات تحويل عملات أجنبية، وذلك مقابل أرباح بلغت 1.9 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الرئيس التنفيذي الجديد للشركة المتخصصة بالطاقة المتجددة، ماركو أرسيلي، قال في تعليقه بتقرير المستثمرين الخاص بنتائج أعمال الشركة إنه سيبدأ جولة خلال الأسابيع القادمة لزيارة مشاريع الشركة، مبتدئاً بالصين وآسيا الوسطى، للبحث عن شركاء جدد في مشاريع "أكوا باور" للهيدروجين الأخضر والأمونيا.

أبرز النتائج المالية لشركة "أكوا باور" خلال الربع الأول:

  • الإيرادات ارتفعت 15% إلى 1.33 مليار ريال.
  • حقوق المساهمين بعد استبعاد حقوق الأقلية ارتفعت 19% إلى 18.3 مليار ريال.