أرباح سالك الفصلية تتراجع 32% بعد إدراج تكاليف التمويل ورسوم الامتياز

سيارات تعبر أسفل إحدى بوابات محطة تحصيل رسوم تابعة لشركة سالك
سيارات تعبر أسفل إحدى بوابات محطة تحصيل رسوم تابعة لشركة سالك المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح شركة "سالك" خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 32% على أساس سنوي، بسبب إضافة مصروفات جديدة لم تكن مدرجة في الفترة المقارنة.

أدى إدراج تكاليف تمويل بقيمة 55.9 مليون درهم، ورسوم امتياز بقيمة 113.562 مليون درهم، إلى وصول أرباح الشركة المشغلة لنظام التعرفة المرورية في دبي والتي تم إدراجها في سبتمبر الماضي، إلى 275 مليون درهم، بحسب القوائم المالية للشركة المدرجة في سوق دبي المالي.

جاء ذلك في الوقت الذي نمت فيه إيرادات الشركة 6.5% إلى 520 مليون درهم، وسجلت أعلى إيرادات فصلية من رسوم استخدام نظام التعرفة المرورية منذ بدء التشغيل، وفق ما ذكرته الشركة.

وقالت في بياناتها المالية إن المقارنة على أساس سنوي قد لا تعكس مقارنة دقيقة لربحيتها بسبب التغيرات في هيكلها التشغيلي وعناصر التكاليف الجديدة.

منذ شهر يوليو 2022، تعمل شركة سالك ككيان قانوني منفصل عن هيئة الطرق والمواصلات من خلال اتفاقية امتياز لمدة 49 عاماً. وأدى ذلك إلى إدراج تكاليف جديدة مثل رسوم الامتياز والإيجار والإطفاء وتكاليف اتفاقية الخدمة الانتقالية بالإضافة إلى تكاليف التمويل والتي لم تكن موجودة قبل يوليو 2022.

"سالك" هو نظام آلي فرضته دبي عام 2007. إذ يجري تحصيل 4 دراهم (1.09 دولار) على حساب مدفوع مقدماً في كل مرة تمرّ فيها سيارة عبر إحدى نقاط تعريفة المدينة، مما يلغي الحاجة إلى النقد أو أكشاك الرسوم.