"طاقة عربية" المصرية و"غاز" السعودية تتشاركان مناصفة في مشروع توزيع بالمملكة

تبدأ الشركة الجديدة العمل في يوليو المقبل

خط أنابيب في إحدى محطات معالجة الغاز
خط أنابيب في إحدى محطات معالجة الغاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "طاقة عربية" التابعة لمجموعة "القلعة" المصرية، إنها ستساهم مناصفة مع شركة "توزيع الغاز الطبيعي" (غاز) السعودية في تأسيس شركة بالمملكة، بحسب الرئيس التنفيذي باكينام كفافي.

كفافي أضافت في تصريحات لـ"اقتصاد الشرق" أن الشركة الجديدة تهدف إلى التوسع في عمليات توزيع الغاز الطبيعي وعمليات مقاولاته. وأشارت إلى أنه من المقرر الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة الجديدة بنهاية يونيو المقبل على أن يبدأ العمل فعلياً مطلع يوليو القادم.

كانت شركة "غاز" قد قالت في إفصاح بالسوق المالية السعودية يوم الثلاثاء، إنها وقّعت اتفاقية مع شركة "طاقة عربية" لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية دون الإعلان عن تفاصيل.

تستثمر "أرامكو" السعودية التي تُعد أكبر شركة نفط في العالم، مليارات الدولارات في إنتاج الغاز. والأولوية بالنسبة إليها، تكمن في تلبية الطلب المحلي المتزايد في المملكة العربية السعودية، ومن ثم استخدام ما تبقى من الغاز المُنتَج لتحويله إلى هيدروجين أزرق.

تستحوذ المملكة على واحد من أكبر احتياطيات الغاز في العالم، وقلّما استغلت في الماضي هذه الاحتياطيات. غير أن الطلب على الغاز انتعش مؤخراً، لا سيما بعدما غزت روسيا أوكرانيا، وقطعت الإمدادات عن أوروبا رداً على العقوبات الغربية.

الكثير من إنتاج الغاز الإضافي في السعودية سيأتي من حقل الجافورة، والذي يُعتبر أحد أكبر الحقول غير المستغلة في العالم. وتستهدف "أرامكو" إلى استثمار عشرات المليارات من الدولارات في تطوير الحقل، وقد بدأت في هذا الصدد محادثات مع مستثمرين في مشروعات ما بين المنبع والمصب، مثل مشروعات خطوط الأنابيب، وفق ما نقلته بلومبرغ في وقت سابق.