محكمة الإفلاس تسمح لـ"فوييجر ديجيتال" ببدء سداد مستحقات عملائها

عملاء شركة وساطة العملات المشفرة المنهارة يحصلون على 36% من مستحقاتهم

موقع "فوييجر ديجيتال" الإلكتروني على شاشة جهاز كمبيوتر محمول
موقع "فوييجر ديجيتال" الإلكتروني على شاشة جهاز كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة وساطة العملات المشفَّرة المفلسة، "فوييجر ديجيتال هودلينغز" (Voyager Digital Holdings)، على موافقة المحكمة من أجل بدء عملية التصفية والشروع في رد جزء من عملات العملاء المشفَّرة المحتفظ بها على منصتها منذ العام الماضي.

وافق القاضي مايكل وايلز على إجراءات تصفية "فوييجر" أمس الأربعاء، أي بعد حوالي شهر من إنهاء شركة "بينانس يوس إس" (Binance US)اتفاقية لشراء منصة العملات المشفَّرة في أعقاب فشل صفقة أخرى لبيع "فوييجر" نفسها إلى شركة "إف تي إكس" العام الماضي. سيحصل عملاء "فوييجر" على 36% تقريباً من مستحقاتهم، لكنَّ نسبة استردادهم للأموال قد تتحسن إذا نجحت الشركة في تسوية نزاع مستمر مع "إف تي إكس"، بحسب ما جاء في وثائق المحكمة.

لا أحد سعيد بتصفية الشركة، بحسب ما قاله القاضي وايلز خلال حديثه إلى عملاء "فوييجر" الذين تذمروا من إشرافه على القضية، ومن تكلفة عملية الإفلاس، والمبالغ المدفوعة للمحامين، وكذلك بسبب أنَّ المستخدمين لا يستطيعون استعادة كل عملاتهم المشفَّرة، بل نسبة مئوية منها فقط.

أشار القاضي وايلز إلى أنَّ التصفية هي المسار الذي تتبناه "فوييجر"، نظراً لأنَّ الشركة لا تملك ما يكفي لرد حقوق العملاء بشكل كامل. وأضاف أنَّ الخيارات التي كان يمكن أن تنجم عنها عملية رد للأموال أفضل، أي بيع الشركة إلى "إف تي إكس" أو "بينانس"، لم تفلح. كما أشار القاضي إلى أنَّ "فوييجر" لم تدرك عندما حاولت بيع نفسها لشركة "أف تي إكس" أنَّ الشركة التابعة لسام بانكمان فريد ستتحول بدورها إلى "عملية احتيال هائلة".

قال القاضي وايلز: "اتضحت الرؤية الآن، وأنا متأكد من أنَّ كل الأطراف كانت تتمنى حدوث ما هو أفضل.. وصلنا إلى ما وصلنا إليه، ونحاول بذل قصارى جهدنا فيما بلغناه".

أفلست "أف تي إكس" في نوفمبر الماضي، ودفع بانكمان فريد ببراءته في تهمة الاحتيال الموجهة إليه.

تملك "فوييجر" 630 مليون دولار فقط، في حين أنَّها مطالبة بسداد 1.8 مليار دولار مستحقات للعملاء، بحسب ملف إيداع المحكمة بتاريخ 5 مايو الجاري. ويحق للعملاء اختيار السداد بالدولار الأميركي أو بعملات مشفَّرة.

تأسست "فوييجر" عام 2018، ونمت سريعاً، لتبلغ ذروتها مع تسجيل 3.5 مليون مستخدم وحيازة أصول من العملات المشفَّرة بقيمة 6 مليارات دولار تقريباً، بحسب سجلات المحكمة. انكشفت الشركة بطريقة كبيرة على صندوق التحوط بالعملات المشفَّرة "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital). وتقدمت بطلب للحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 في يوليو الماضي، بعد فترة وجيزة من صدور أمر من محكمة جزر فيرجن البريطانية بتصفية "ثري أروز".

قضية إفلاس "فوييجر ديجيتال هودلينغز" مسجلة لدى محكمة الإفلاس في المنطقة الجنوبية من نيويورك (مانهاتن)، تحت الرقم: 10943-22.