أرباح "آنت غروب" الفصلية تهوي 56% وسط التدقيق التنظيمي

تميمة "آنت غروب" في مقر الشركة في هانغتشو، الصين.
تميمة "آنت غروب" في مقر الشركة في هانغتشو، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت أرباح شركة "آنت غروب" الفصلية 56%، إذ حوّلت عملاقة التكنولوجيا المالية تركيزها من التوسع إلى الامتثال للإجراءات التنظيمية، فضلاً عن انخفاض مكاسب الاستثمار بالشركة.

ساهمت الشركة التي يقع مقرها في هانغتشو بنحو 3.18 مليار يوان (452 ​​مليون دولار) من الأرباح لمجموعة "علي بابا غروب" في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر، وفق ما أظهره إفصاح الشركة اليوم الخميس. وبناءً على حصة "علي بابا" البالغة ثلث أسهم "آنت غروب"، فإن أرباح الأخيرة تقدر بنحو 9.6 مليار يوان. بالمقارنة مع انخفاض 83% في الربع السابق. وتجدر الإشارة إلى أن أرباح "آنت" تتأخر ثلاثة أشهر عن "علي بابا".

رفضت الشركة التعليق في رسالة عبر البريد الإلكتروني.

تبدل الأحوال

تنتظر "آنت" الحصول على رخصة الشركة المالية القابضة، بعد أكثر من عامين من هدم الجهات التنظيمية طرحها العام الأولي المخطط له. وخفضت "فيدليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) تقييم الشركة مجدداً إلى 63.8 مليار دولار في نوفمبر، منخفضاً للغاية عن أعلى مستوى بلغه عند 235 مليار دولار.

قال الملياردير جاك ما، الذي ظل بعيداً عن الأنظار إلى حد كبير في السنوات الأخيرة، إنه سيتخلى عن سيطرته على الشركة وسط انسحاب أوسع. وعاد إلى الصين في مارس بعد إقامته لفترة طويلة في الخارج.

في إشارة على تحسن الأوضاع، سمحت الجهات التنظيمية مؤخراً لشركة الإقراض الاستهلاكي المرتبطة بـ"آنت" بزيادة رأسمالها. وعلى صعيد آخر، أشاد رئيس الحزب الشيوعي في هانغتشو في يناير بالشركة لاتباعها قيادة الحزب، مما يمثل موقفاً أقل تشدداً تجاه الشركة التي كان يسيطر عليها "ما" في السابق.

سلط رئيس مجلس إدارة "آنت"، إريك جينغ، الضوء على الدعم الذي تتلقاه الشركات الخاصة من الحكومة في تقرير نشرته وسائل الإعلام الحكومية في فبراير. وأكد أن "الدولة لم تغير موقفها أو مستوى دعمها للاقتصاد الخاص"، ولفت إلى أن الحكومة تتوقع أن تستمر عمليات المنصة في خلق فرص العمل والمنافسة على المستوى الدولي.

في إفصاح في يوليو من العام الماضي، أعادت مجموعة "علي بابا" التأكيد على أن جاك ما "ينوي تقليص، ثم تحديد حصته الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة في (مجموعة آنت) بمرور الوقت" إلى نسبة لا تتجاوز 8.8%.