رئيس وزراء المجر: نسعى لمساعدة من قطر لشراء مطار بودابست

مسافرون ينتظرون في صالة المغادرة بمبنى الركاب 2A بمطار فيرينك ليزت في بودابست، المجر
مسافرون ينتظرون في صالة المغادرة بمبنى الركاب 2A بمطار فيرينك ليزت في بودابست، المجر المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن مباحثات تجري مع قطر لمساعدة حكومته على شراء مطار بودابست، حسب "بلومبرغ".

تصريحات أوربان جاءت في مقابلة مع الوكالة على هامش "منتدى قطر الاقتصادي" بالدوحة اليوم الثلاثاء، إذ أعلن المسؤول المجري أيضاً أن بلاده تخطّط لشراء الغاز من قطر في الوقت الذي تسعى فيه لتقليل اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا.

أضاف أوربان أنه وقّع أيضاً اتفاقيات بشأن تطوير المطارات والبنية التحتية بالإضافة إلى الزراعة، بعد اجتماعات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفي إشارة إلى قطر، قال أوربان: "سنكون سعداء بالترحيب بهم" و"نحن مستعدون للمشاركة أيضاً، والاستثمار الاستراتيجي هو ما نحتاجه في مطار بودابست، ليس فقط للشراء ولكن أن يكون لدينا مخطط كبير لتطويره."

سعى رئيس الوزراء للحَدّ من الملكية الأجنبية في عدد متزايد من الصناعات التي يعتبرها استراتيجية في المجر، وقال إن المطار أساسي للسياحة والتنمية الاقتصادية الأوسع.

في أكتوبر 2021 نقلت "بلومبرغ" عن أشخاص وصفتهم بالمطّلعين، أن تحالف شركات تقوده حكومة المجر عرض نحو أربعة مليارات يورو (4.6 مليار دولار) للسيطرة الكاملة على مطار بودابست.

لا تزال الحكومة المجرية ترغب في شراء مطار بودابست، على الرغم من أنها لا تملك الأموال الكافية لشرائه بنفسها. وتسعى الحكومة لإتمام صفقة شراء مطار بودابست بحلول نهاية هذا العام، حسب تصريحات صحفية الشهر الماضي لوزير التنمية الاقتصادية مارتون ناجي.