"سوفت بنك" تنتقد تخفيض "S&P" تصنيفها الائتماني

شعار مجموعة "سوفت بنك" على نوافذ العرض في أحد المتاجر في طوكيو، اليابان، يوم الجمعة، 15 مايو 2020.
شعار مجموعة "سوفت بنك" على نوافذ العرض في أحد المتاجر في طوكيو، اليابان، يوم الجمعة، 15 مايو 2020. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت مجموعة "سوفت بنك غروب" بياناً وجهت فيه نقداً عنيفاً لقيام مؤسسة التصنيف الائتماني "إس آند بي غلوبال ريتينغز" بتخفيض تصنيفها الائتماني طويل الأجل درجة أخرى دفعت بها إلى مستوى مرتفع المخاطر، استناداً إلى تعرض المجموعة اليابانية التي تعمل في قطاع التكنولوجيا لمخاطر التغير في البيئة الخارجية.

قالت "إس آند بي" إن مخاطر الائتمان في مجموعة "سوفت بنك" ترتفع بسبب أنها تبيع أصولاً عامة مثل "علي بابا غروب هولدينغ"، وترفع استثماراتها في شركات ناشئة خاصة، مع تقلب تقييمها نتيجة ذلك. وقامت بتخفيض درجة التصنيف الائتماني للمجموعة إلى "BB" بدلاً من "BB+".

كتبت المؤسسة في تقريرها: "إن مخاطر الأصول في محفظة استثمارات مجموعة (سوفت بنك غروب) ترتفع بمعدلات تتجاوز ما افترضناه في السابق؛ ويرجح أن يظل مستوى السيولة لديها وجدارتها الائتمانية ضعيفاً على مدى السنة القادمة أو نحو ذلك".

وجهت مجموعة "سوفت بنك" نقداً شديداً لهذا القرار وقالت إن وكالة التصنيف الائتماني أخفقت في إجراء تحليل دقيق لأوضاعها وظروفها.

احتجت المجموعة، التي يوجد مقرها في طوكيو، بأن بيع أصول مثل "علي بابا" مقابل سيولة نقدية إجراء أفضل بوضوح بالنسبة لضمان استقرار ميزانيتها.

قالت المجموعة في بيانها: "على مدى السنة الماضية، عززت إدارتنا المالية الدفاعية الصارمة من قوة مركزنا المالي بدرجة لم نشهدها من قبل. ومن بالغ الأسف أن قوة المركز المالي لم تحز تقييماً بطريقة ملائمة وصحيحة، وسوف نواصل حوارنا مع مؤسسة (إس آند بي)".

بلومبرغ: "مبادلة للاستثمار" تستحوذ على معظم حصة "سوفت بنك" في "فورتريس" الأميركية

ليست هذه أول مرة تعترض فيها مجموعة "سوفت بنك" في مواجهة مؤسسات التصنيف الائتماني. فقد اصطدمت مع مؤسسة "موديز إنفستورز سيرفيس" على مدى سنة كاملة، ولم تقدم لها أي معلومات منذ مارس 2020.