مَن المتنافسون في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية؟

بانضمام دي سانتيس حاكم فلوريدا، وصل عدد مرشحي الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية إلى 7

رون دي سانتيس، حاكم ولاية فلوريدا
رون دي سانتيس، حاكم ولاية فلوريدا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما زال عدد مرشحي الانتخابات الرئاسية التمهيدية في الحزب الجمهوري آخذاً في الزيادة، إذ أعلن حاكم ولاية فلوريدا رون دي سانتيس، رسمياً ترشحه للانتخابات الرئاسية (الأميركية)، بعد أن أعلن المرشحون انطلاق حملاتهم، متشجعين بنتائج استطلاع الرأي التي تشير إلى تراجع شعبيته.

بانضمام دي سانتيس وصل عدد مرشحي الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية إلى7 مرشحين. لكن ما زال الرئيس السابق دونالد ترمب، المرشح الأوفر حظّاً. سيستفيد ترمب، الذي تُظهِر بيانات استطلاع الرأي تفوقه مقارنة بعدد أكبر من المرشحين، من انقسام الأصوات المعارضة له بين مجموعات متعددة.

عندما أعلن عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ساوث كارولاينا، تيم سكوت، انطلاق حملته الانتخابية، تمنّى له ترمب التوفيق، إذ كتب على حسابه في منصة "تروث سوشيال" (Truth Social) للتواصل الاجتماعي التي يملكها: "أتمنى التوفيق للسيناتور تيم سكوت في ترشحه للانتخابات الرئاسية التمهيدية في الحزب الجمهوري، فعدد المرشحين يتزايد سريعاً".

مع ذلك انسحب بعض المرشحين المحتملين، إذ أعلن حاكم ولاية ميريلاند، لاري هوغان، غريم ترمب العتيد، ومايك بومبيو الذي شغل منصب وزير الخارجية في عهد رئاسة ترمب، عن عدم ترشحهما للرئاسة.

دونالد ترمب
دونالد ترمب المصدر: بلومبرغ

الجمهوريون الذين أعلنوا ترشحهم للانتخابات الرئاسية 2024

دونالد ترمب.. الرئيس السابق.. تاريخ إعلان الترشح 15 نوفمبر 2022

يسعى ترمب ليصبح أول رئيس سابق يُعاد انتخابه لولاية رئاسية ثانية غير متتالية، منذ غروفر كليفلاند. يواجه ترمب مشكلات قانونية محتمَلة قد تربك حملته، إذ ترتبط بمحاولاته لقلب نتائجه في ولاية جورجيا 2020 التي أدّت إلى خسارته (كرسي الرئاسة)، وإساءة التعامل مع السجلات الحكومية، إلى جانب خسارته قضية اعتداء جنسي وتشهير أمام إي جين كارول، كاتبة عمود المشورة السابقة، ودفع 5 ملايين دولار تعويضاً.

رون دي سانتيس.. حاكم فلوريدا.. تاريخ إعلان الترشح 24 مايو 2023

بعد إعادة انتخابه لفترة ثانية، تَصدَّر حاكم فلوريدا الأخبار المحلية دورياً خلال الدورة التشريعية للتصديق على قوانين تحظر الإجهاض بعد 6 أسابيع من الحمل، ومنع رعاية تأكيد النوع الجنسي للقُصّر، وتجريد شركة "والت ديزني" من بعض صلاحياتها على متنزهها بمدينة أورلاندو. وأعلن ترشحه في مقطع مصور نُشر على منصة "تويتر".

نيكي هايلي
نيكي هايلي المصدر: بلومبرغ

نيكي هايلي.. سفيرة سابقة لدى الأمم المتحدة.. تاريخ إعلان الترشح: 14 فبراير 2023

شغلت هايلي سابقاً منصب حاكم ولاية ساوث كارولاينا، كما عملت سفيرة لدى الأمم المتحدة في عهد ترمب. وشنت هجوماً غير مباشر على ترمب ( 76 عاماً) والرئيس جو بايدن (80 عاماً) بالدعوة إلى إجراء اختبارات لتقييم القدرات العقلية للسياسيين الذين تجاوزت سنّهم 75 عاماً، كما هاجمت دي سانتيس لكونه "بوقاً" لمواقف ترمب وسلوكياته.

تيم سكوت
تيم سكوت المصدر: بلومبرغ

تيم سكوت.. عضو مجلس الشيوخ الأميركي.. تاريخ إعلان الترشح: 22 مايو 2023

بجانب هايلي التي عيّنَته من قبل في مجلس الشيوخ، قد يجعل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ساوث كارولاينا الأمور أكثر تشويقاً في الولاية التي ستنعقد فيها الانتخابات التمهيدية مبكراً، والتي ساعدت ترمب على بلوغ الرئاسة. أعلن سكوت في أواخر مايو ترشحه في مدينة نورث تشارلستون مسقط رأسه، مشيراً إلى قصته الشخصية باعتباره ابناً لأم عزباء.

أسا هتشنسون
أسا هتشنسون المصدر: بلومبرغ

أسا هتشنسون.. حاكم ولاية أركنساس السابق.. تاريخ إعلان الترشح: 2 أبريل 2023

هو الحاكم السابق لولاية أركنساس، كما شغل هتشنسون أيضاً منصب نائب مدير وكالة الأمن القومي، وترأس إدارة مكافحة المخدرات، وكان عضواً بمجلس النواب. وأعلن في ترشحه أن برنامجه السياسي هو "السياسة المحافظة المستمرة".

فيفك راماسوامي
فيفك راماسوامي المصدر: بلومبرغ

فيفك راماسوامي.. مدير تنفيذي في شركة تكنولوجيا حيوية.. تاريخ إعلان الترشح: 21 فبراير 2023

هو مدير تنفيذي سابق لإحدى شركات التكنولوجيا الحيوية، وشريك بأحد صناديق التحوط. يشتهر راماسوامي بمعارضته للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، إلى جانب إجراءات الشركات الأخرى المؤيدة "للصحوة"، التي هاجمها في كتابه "مؤسسة الصحوة" (Woke, Inc). وفي أول ترشح له للرئاسة، ما زال فوزه بعيد المنال.

لاري إلدر
لاري إلدر المصدر: بلومبرغ

لاري إلدر.. مقدم برنامج إذاعي.. تاريخ إعلان الترشح: 20 أبريل 2023

هو إذاعي محافظ ترشح لمنصب حاكم كاليفورنيا، ولم ينجح، خلال الاستفتاء على عزل الحاكم في 2021. أعلن إيلدر انطلاق حملته الانتخابية في برنامج للمذيع تاكر كارلسون على قناة "فوكس نيوز"، وأُلغيَ بثّه حالياً، كما أن فرص فوزه في الانتخابات ضئيلة.

مايك بنس
مايك بنس المصدر: بلومبرغ

الجمهوريون الذين قد يتحدّون ترمب

مايك بنس.. نائب الرئيس السابق

ولو لم يفكر في الترشح للانتخابات التمهيدية ضد رئيسه السابق، رُجح عدم انضمام نائب الرئيس السابق إلى حملة ترمب باعتباره نائب الرئيس المرشح لحملة انتخابات 2024، بعد أن هدّدَت الجموع الغفيرة التي اقتحمت مبنى الكابيتول الأميركي في 6 يناير بشنق بنس.

كريس كريستي
كريس كريستي المصدر: بلومبرغ

كريس كريستي.. حاكم ولاية نيو جيرسي السابق

يمثل كريستي نوعاً نادراً من المرشحين، فبعد خسارته أمام ترمب في 2016، عاد لينافسه مرة أخرى. رغم حقيقة تأييده لترمب والعمل مستشاراً لحملته الانتخابية بعد انسحابه. إلا أن الحاكم السابق أشار إلى أنه سيقسو على ترمب في مباراة الإعادة.

غلين يونغكين
غلين يونغكين المصدر: بلومبرغ

غلين يونغكين.. حاكم ولاية فيرجينيا

لم يملك الرئيس التنفيذي المشارك السابق لشركة "كارلايل غروب" أي خبرة سياسية سابقة قبل انتخابه حاكماً لولاية فيرجينيا في 2021. اتخذ يونغكين بعض الخطوات، بدءاً باجتماعات مع المتبرعين ووصولاً إلى قبوله لإجراء مناظرة عامة على قناة "سي إن إن"، ما يشير إلى جدية تفكيره في الترشح.

كريس سونونو.. حاكم ولاية نيو هامشير

سليل العائلة السياسية التي تضم حاكماً وعضواً بمجلس الشيوخ، قال إنه "حتماً يفكر" في الترشح لانتخابات 2024. وعلى خلاف المرشحين المحتملين الآخرين، فقد اتخذ نهجاً أكثر شراسة تجاه ترمب.

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن المصدر: غيتي إيمجز

الديمقراطيون الذين أعلنوا ترشُّحهم للانتخابات الرئاسية في 2024

جو بايدن.. رئيس الولايات المتحدة.. تاريخ إعلان الترشح: 25 أبريل 2023

هو الرئيس الحالي، وشغل سابقاً منصب نائب الرئيس لفترتين، وأمضى 3 عقود في مجلس الشيوخ. تَرشَّح بايدن لولاية رئاسية ثانية، مشيراً إلى سجلّه في المنصب والقضايا مثل الحفاظ على حقّ الإجهاض وحماية الضمان الاجتماعي. وأقر بالمخاوف حيال سنّه، إذ سيبلغ 86 عاماً بنهاية الولاية الثانية، لكنه أشار إلى أنه لائق للعمل ويحتاج إلى فترة رئاسية ثانية ليحقق أهدافه.

ماريان وليامسون
ماريان وليامسون المصدر: بلومبرغ

ماريان وليامسون.. كاتبة في مجال الاعتماد على النفس.. تاريخ إعلان الترشح: 25 فبراير 2023

هي مؤلفة في مجال الاعتماد على النفس حقّق بعض كتبها أعلى المبيعات، وترشحت للرئاسة للمرة الأولى في 2020. تدير وليامسون حملة انتخابية تركّز على قضايا مثل عدم المساواة الاقتصادية ونفوذ الشركات، عوضاً عن الجوانب الأكثر روحانية التي تبنّتها في ترشحها السابق.

روبرت كينيدي جونيور.. ناشط مناهض للقاحات.. تاريخ إعلان الترشح: 19 أبريل 2023

هو ابن المدعي العام روبرت كينيدي، وابن شقيق الرئيس الراحل جون كينيدي. جاء مُعظَم شهرته من ترويج نظريات غير موثوقة عن اللقاحات وتشجيع علاجات لفيروس كورونا لم تثبُت فاعليتها.