"النقد الدولي" يحث الولايات المتحدة على رفع أو تعليق سقف الديون بأسرع وقت

صندوق النقد: المجازفة السياسية قد تخلق مخاطر نظامية على النظام العالمي يمكن تجنّبها بالكامل

شعار صندوق النقد الدولي منقوش على جدار مقر الصندوق بالعاصمة واشنطن. الولايات المتحدة
شعار صندوق النقد الدولي منقوش على جدار مقر الصندوق بالعاصمة واشنطن. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حث صندوق النقد الدولي الولايات المتحدة على رفع أو تعليق سقف الديون على الفور، محذراً من أن التأخر في القيام بذلك قد يخلق مخاطر نظامية "يمكن تجنبها بالكامل".

قال صندوق النقد الدولي في بيان صدر اليوم الجمعة: "المجازفة السياسية بشأن سقف الديون الفيدرالية قد تخلق مخاطر نظامية إضافية على كل من الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي يمكن تجنبها بالكامل، في وقت توجد فيه بالفعل ضغوط واضحة".

"لتجنب تفاقم المخاطر السلبية، يجب رفع سقف الديون أو تعليقه على الفور من قبل الكونغرس"، وفق ما ورد في البيان الختامي لمشاورات المادة الرابعة، والتي تعتبر بمثابة تقييم صندوق النقد الدولي للتطورات الاقتصادية والمالية في البلدان بعد عقد اجتماعات مع المشرعين والمسؤولين الحكوميين.

يأتي تحذير الصندوق في وقت يقترب فيه مفاوضو البيت الأبيض والجمهوريين من اتفاق لرفع سقف الديون، ووضع حد للإنفاق الفيدرالي لمدة عامين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، في ظل اقتراب الموعد النهائي الملائم لتفادي كارثة تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

اتفاق وشيك على رفع سقف الدين الأميركي ووضع حد للإنفاق

قال الأشخاص إن الجانبين يُقرّبان وجهتي نظرهما بالمحادثات على مدار الأيام الأخيرة، على الرغم من أن التفاصيل التي تم الاتفاق عليها ماتزال مبدئية، كما أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق نهائي. ولم يتم الاتفاق بعد على مقدار الخفض (في الإنفاق).

أبلغت وزيرة الخزانة جانيت يلين الكونغرس في وقت سابق من هذا الشهر أن الوزارة قد ينفد منها النقد الكافي في وقت أقربه الأول من يونيو.