تقلبات "بتكوين" تنخفض إلى أدنى مستوى منذ 2020

أكبر عملة رقمية لم تسجل تحركات يومية بنسبة 6% منذ 70 جلسة، في أطول فترة هدوء منذ 2020

جدارية عليها شعار "بتكوين"
جدارية عليها شعار "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تكن عملة بتكوين الشديدة التقلب عادةً على هذا النحو من الهدوء، الذي تشهده في الآونة الأخيرة، على الإطلاق.

فلم تسجل كبريات العملات الرقمية تحركات يومية بنسبة 6% لمدة 70 جلسة، وهي أطول فترة هدوء منذ أكتوبر 2020، وفقاً لبيانات "بلومبرغ". والعملة في طريقها لخسارة طفيفة في مايو بعد مكاسبها في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

وهذه فترة غير مألوفة من "السبات" لـ"بتكوين"، التي تُعرف عادةً بتحركاتها الحادة لأعلى أو لأسفل، والتي تغير مسارها أحياناً بعد يوم واحد فقط. يعزو مراقبو السوق هدوء تقلبات "بتكوين" إلى مجموعة من الأحداث، منها: أنَّ هناك عدداً من الأحداث السياسية والنقدية المعلقة، التي قد يكون لها تأثير على الأسعار.

انتظار وترقب

قال ستراهينيا سافيتش، رئيس قسم البيانات والتحليلات في "إف آر إن تي فايننشال" (FRNT Financial ): "ثمة عدد قليل من محفزات الاقتصاد الكلي في الوقت الحالي؛ سواء كانت مفاوضات سقف الديون أو سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الخاصة بأسعار الفائدة، (لذا)؛ ينتظر المتعاملون مزيداً من الوضوح. إنَّها مجرد لحظة من نوع الانتظار والترقب".

يدور خلاف بين الساسة الأميركيين على السبيل لحل أزمة سقف الديون. في غضون ذلك؛ أظهر محضر الاجتماع الأخير لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أنَّ صانعي السياسة قالوا إنَّهم غير متأكدين من مقدار تشديد السياسة الإضافي الذي قد يكون مطلوباً من جانبهم للمساعدة في استمرار إبطاء التضخم في الولايات المتحدة.

زيادة التضخم قد تدفع "الفيدرالي" لرفع الفائدة مجدداً في يونيو أو يوليو

وهذه مسيرة هدوء غريبة على "بتكوين"، التي كانت تقلباتها الجامحة من أكثر ما يميزها منذ تدشينها. وكان تداول العملة المشفَّرة أيضاً حبيس نطاق ضيق ، إذ تحوم حول 27000 دولار منذ ثلاثة أسابيع متتالية. وفي الأسبوع المنتهي يوم الإثنين، كان تداولها في نطاق 3.4% بين 26600 و27500 دولار، "واحداً من أضيق نطاقات التداول على مدى السنوات القليلة الماضية" ، وفقاً لمحللين في "غلاسنود" (Glassnode). وقالت شركة الأبحاث في مذكرة إنَّ هذا حدث أيضاً إلى جانب الحجم "البسيط للغاية" من هذه العملة المنقول إلى شبكة سلسلة كتل "بوك تشين"، في حين ظلت كميات كبيرة منها "أسيرة" محافظ المستثمرين.

دور الذكاء الاصطناعي

ارتفعت "بتكوين" 1.1% إلى 26781 دولاراً اعتباراً من الساعة 12:17 مساءً في نيويورك. وصعدت بأكثر من 70% في الأشهر الأربعة الأولى من العام، بعد انخفاضها 64% في 2022. ووصلت "بتكوين" إلى مستوى قياسي بلغ 69000 دولار تقريباً في نوفمبر 2021.

ولا يعتري الضعف سوق العملات المشفَّرة بأكملها. فهناك عدد كبير من الرموز المميزة التي تصنّفها "كوين جيكو" (CoinGecko) ضمن فئة الذكاء الاصطناعي في طريقها لتحقيق مكاسب كبيرة هذا الأسبوع- مع ارتفاع بعضها بأكثر من 80%- إذ ارتفعت مجموعة من الأسهم المرتبطة بهذه التكنولوجيا الجديدة بعد أن قالت شركة "إنفيديا" إنَّ عملاءها يتهافتون على الرقائق المستخدمة في حوسبة الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك؛ أطلق المحللون على هذه الأنواع من الرموز اسم "الموضة".

"إنفيديا" تشعل صعود الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بتوقعات قوية

وفي الوقت نفسه؛ فإنَّ تقلبات "بتكوين" على مدار 30 يوماً عند أدنى مستوياتها منذ أوائل يناير، وفقاً لبنديك شي وفيتل لوندي من (K33) . وجد الاثنان أنَّ "التراجع المستمر في تقلباتها" ينعكس أيضاً في سوق الخيارات؛ إذ يجري تداول عقود خيارات تنتهي صلاحيتها بعد ستة أشهر عند مستوى تقلب ضمني يبلغ 46، وهو "أقل بكثير" من أدنى مستوى سابق على الإطلاق عند 50.3.