5 أسواق سلع تظهر تراجع كافة جوانب الاقتصاد الصيني

تباطؤ قطاعات العقارات وإنتاج السيارات ومبيعات التجزئة يؤثر سلباً على المواد الخام

شاحنات قلابة تحمل مواد خام من منجم تابع لشركة "إردينت مينينغ" في منغوليا
شاحنات قلابة تحمل مواد خام من منجم تابع لشركة "إردينت مينينغ" في منغوليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تظهر نظرة خاطفة على خمس أسواق للمواد الخام غالباً ما يتم تجاهلها كيف أن تعثر الانتعاش في الصين يمتد إلى كل زاوية وركن في اقتصادها تقريباً.

عادة ما تتصدر سلع مثل النفط الخام أو النحاس اهتمام المستثمرين الذين يقومون بتحليل حالة الطلب في الصين.

لكن الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، يتواجد بها أيضاً مجموعة من الأسواق التي تتاجر في منتجات أقل شهرة. رغم أنها قد لا تجتذب تحليلات خبراء "وول ستريت"، فهي تظل لبنات مهمة للاقتصاد.

تحركات حكومية في الصين لمواجهة المخاطر الاقتصادية رغم التعافي

تؤكد أسواق العقود الآجلة للسلع المتنوعة مثل الزجاج والستايرين ونشا الذرة أن الصين لم تتعاف بالسرعة المأمولة لدى الكثيرين بعد أن تخلت بكين عن قيود مكافحة الوباء أواخر العام الماضي والتي كانت تسحق اقتصادها.

الزجاج

تمثل الصين أكثر من نصف إنتاج زجاج الألواح في العالم بفضل النمو السريع للمباني الشاهقة ومبيعات السيارات في العقود الأخيرة. على غرار الصناعات الأخرى، شكّل انخفاض هوامش الأرباح وفائض المعروض مصدر قلق للمنتجين على مدار سنوات، مما أجبرهم على خفض الإنتاج الأشهر الأخيرة.

تباطؤ التعافي يعزز حاجة الصين إلى سياسات تحفيزية

يبدو الوضع منذ بداية 2023 أكثر صعوبة. انخفضت العقود الآجلة للزجاج في بورصة تشنغتشو للسلع 20% تقريباً خلال الشهر الماضي، وهي فترة يرتفع فيها الطلب عادة. تشمل الأسباب تراجع سوق العقارات في الصين وضعف إنتاج السيارات أكثر من المتوقع خلال أبريل.

الغاز الطبيعي المسال

تحتاج الصين إلى كميات هائلة من الغاز الطبيعي، المنقول عادة بحراً من مشاريع ضخمة في أماكن بعيدة مثل قطر وأستراليا أو عبر خطوط الأنابيب التي تمتد عبر قارة آسيا. لكن غالباً ما يتم نقل الغاز خلال الأميال القليلة الأخيرة إلى المستهلكين عبر الشاحنات التي تعبر مدن الصين، وهو مقياس للاحتياجات الفورية للصناعات بما في ذلك الزجاج والسيراميك.

"وكالة الطاقة" تتوقع ارتفاع الطلب على الغاز في الصين خلال 2023

انخفض سعر الغاز المنقول بالشاحنات إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من عامين إذ إن الطلب ضعيف للغاية لدرجة أن كبار مستوردي الغاز الطبيعي المسال المنقول بحراً في البلاد يعرضون حتى إعادة بيع شحناتهم للخارج.

الستايرين

انخفاض شراء المنازل يعني أيضاً انخفاض الطلب على المشتريات التي غالباً ما تصاحب اقتناء مكاناً جديداً للعيش فيه. انخفض سعر "الستايرين مونومر"، وهي مادة تستخدم في صناعة البلاستيك والمطاط الذي يدخل في تصنيع الأجهزة مثل الثلاجات. كانت الصين السوق الأسرع نمواً في العالم لهذه المادة العقد الماضي بقدرة إنتاجية تجاوزت 40% من الإجمالي عالمياً.

المنازل الجديدة غير المبيعة في هونغ كونغ الأعلى منذ 2007

تراجعت العقود الآجلة في بورصة داليان الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير 2021، بعد انخفاض نحو 5% في مبيعات الأجهزة المنزلية خلال الربع الأول، وفقاً لـ"مركز معلومات الأجهزة الوطنية". تكمن المشاكل في تراجع نمو الدخل الشخصي وتباطؤ دورة مبيعات السلع المعمرة، وفقاً لما قاله وو هاي تاو مدير المركز.

نشا الذرة

نشا الذرة له مجموعة متنوعة من الاستخدامات في المشروبات الغازية، وكعامل مكثِّف في الصلصات، وفي صناعات الورق والمنسوجات. تنتج الصين ما يقرب من 50 مليون طن سنوياً.

رغم أن مبيعات التجزئة تفوقت على المؤشرات الاقتصادية الأخرى في الأشهر التي تلت رفع قيود "صفر كوفيد" بالصين، إلا أنها نمت بوتيرة أبطأ مما كان متوقعاً في أبريل. يعد انخفاض عدد السكان في الصين بمثابة عقبة أخرى، إذ إن نشا الذرة عنصر رئيسي في حليب الأطفال.

لب الورق

في فبراير، انهارت أسعار العقود الآجلة للب الورق في شنغهاي بعد انتعاش مفاجئ في الإنتاج بمصانع الورق بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة بدعم انتعاش الصادرات. الطلب المحلي، الذي كان من المفترض أن يرتفع أيضاً بعد إعادة فتح الصين لاقتصادها، لم يستطع مواكبة ذلك.

التضخم في الصين يقترب من الصفر وسط آفاق نمو ضبابية

كما هو الحال مع العديد من السلع، تعد الصين أكبر منتج ومستهلك للّب المستخدم في التعبئة والتغليف والنشر والسلع المنزلية. لكن السوق كبيرة للغاية لدرجة أن الأمر يتطلب استيراد الكثير من اللب والورق من الخارج.