النفط الأميركي يهبط دون 70 دولاراً للبرميل مع وفرة المعروض

خزانات إزالة الملوحة في موقع مصفاة النفط ومصنع الأسمدة التابع لشركة "دانغوتي إنداستريز" (Dangote Industries) في منطقة إبيجو ليكي في لاغوس، نيجيريا، يوم الإثنين 22 مايو 2023.
خزانات إزالة الملوحة في موقع مصفاة النفط ومصنع الأسمدة التابع لشركة "دانغوتي إنداستريز" (Dangote Industries) في منطقة إبيجو ليكي في لاغوس، نيجيريا، يوم الإثنين 22 مايو 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط الأميركي دون مستوى 70 دولاراً للبرميل بعد إشارة الأسواق المباشرة لتداول الخام إلى وفرة في المعروض تتجاوز ما يكفي لتلبية الطلب الذي يعاني من فتور.

انخفضت قائمة التسجيل النقدي لخام غرب تكساس الوسيط عن شهري يونيو ويوليو، التي تعكس أرصدة إمدادات الخام في مركز تخزين كوشينغ بولاية أوكلاهوما، إلى خصم مقداره 30 سنتاً للبرميل، بما يشير إلى تراجع الطلب على النفط الذي يسلم في شهر يونيو مقارنة بمستوى النفط تسليم شهر يوليو.

ارتفع المخزون عند نقطة التسليم بالنسبة إلى عقود الخام المعياري للولايات المتحدة بمقدار 1.05 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 مايو، وفقاً لمستثمرين استندوا إلى أرقام شركة "وود ماكينزي".

أسواق عقود النفط الآجلة أيضاً كشفت عن وفرة في المعروض في المدى القصير مع توغل الفارق بين عقود خام غرب تكساس الأقرب أجلاً وبين الأسعار الفورية في نطاق "كونتانغوكونتانغو - Contangoكونتانغو: حالة يكون فيها السعر الآجل للأصل أعلى من سعر التسليم الفوري. يحدث الكونتانغو عادة عندما يُتوقع أن يرتفع سعر الأصل بمرور الوقت."، أو تداول العقود الأقرب أجلاً بسعر أقل من العقود الأبعد أجلاً.

الأنظار نحو اجتماع "أوبك+"

انخفضت أسعار الخام بنسبة 13% تقريباً هذا العام وسط تباطؤ تعافي الاقتصاد في الصين من سياسة صفر كوفيد من ناحية، ومخاوف تتعلق بتقشف عنيف في السياسة النقدية في الولايات المتحدة من ناحية أخرى.

جميع الأنظار تتجه إلى الاجتماع القادم لتحالف "أوبك+" في 4 يونيو. ففي الأسبوع الماضي، قالت روسيا إن تحالف "أوبك+" لن يتخذ على الأرجح أي إجراءات إضافية في هذا الاجتماع، وذلك بعد تنبيه صدر عن السعودية للمضاربين على هبوط الأسعار بأن "يحذروا".

مراقبون: "أوبك" ستثبّت الإنتاج رغم التحذيرات السعودية للمضاربين

هل خفضت روسيا إنتاجها من النفط؟

رغم تعهد روسيا سابقاً بتخفيض إنتاجها، لا يظهر من تدفق النفط الخام الروسي في الأسواق العالمية أي إشارة معقولة تدل على تنفيذ تعهدها.

في الوقت نفسه، تهدف البلاد إلى زيادة صادراتها من الديزل يومياً من الموانئ الغربية الرئيسية بما يقترب من الثلث في شهر يونيو، مع عودة بعض مصافي التكرير إلى العمل بكامل طاقتها بعد الصيانة الموسمية.

أسعار عقود النفط

انخفضت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يوليو بقيمة 3.21 دولار عن إغلاق يوم الجمعة، مستقرة عند 69.46 دولار للبرميل في نيويورك.
لم تحدث أية تسوية يوم الإثنين بسبب العطلة الرسمية بالولايات المتحدة، مع تسجيل المعاملات يوم الثلاثاء.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر يوليو هبوطاً بقيمة 3.53 دولار، مستقرة عند مستوى 73.54 دولار للبرميل.

نفط