الكونغو تتجه لإزاحة بيرو من المرتبة الثانية في إنتاج النحاس

عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي قلّص الإنتاج والاستثمار في الدولة اللاتينية خلال السنوات الأخيرة

عمال يزيلون كتل النحاس لتسطيح الألواح أثناء عملية التكرير الكهربائي، بيرو
عمال يزيلون كتل النحاس لتسطيح الألواح أثناء عملية التكرير الكهربائي، بيرو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع أن تفقد بيرو مكانتها باعتبارها الدولة الثانية المنتجة للنحاس في العالم لصالح جمهورية الكونغو الديمقراطية بحلول 2026-2027، وفقاً لشركة الاستشارات "وود ماكنزي".

قال روبن أراتيا، مدير الشركة، خلال حدث صناعي نُظِّم في ليما يوم الثلاثاء: "لقد تطابقت الكونغو الديمقراطية بالفعل مع إنتاج بيرو". مُضيفاً: "ستتشارك الدولتان خلال السنوات القليلة المقبلة المركز الثاني لإنتاج النحاس".

أصبحت بيرو أكبر منتج للنحاس بعد تشيلي، الدولة المجاورة في عام 2016 على خلفية زيادة المشاريع الجديدة. لكن تقلص الإنتاج والاستثمار خلال السنوات الأخيرة بسبب عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي. في الوقت نفسه، تعمل شركة "إيفانو ماينز" (Ivanhoe Mines) على تكثيف منجم كاموا-كاكولا، ما يساعد على وضع الكونغو ضمن دول الوزن الثقيل في إنتاج النحاس.

مخزونات هائلة من النحاس والكوبالت بـ1.5 مليار دولار عالقة في الكونغو

قال أراتيا :" في حين، لدى بيرو 18 مشروعاً للتعدين طور الإعداد، إلا أنه قد يُطور مشروعٌ واحدٌ فقط منها على المدى القصير". مُضيفاً "إذا لم تطور البيرو مشاريعها، فلن تكون ثاني دولة منتجة للنحاس عالمياً".

إضافةً إلى هذه الضغوط، أشار أراتيا إلى أن الكونغو لديها درجات خام أعلى من بيرو، ما يعني أنه يمكن استخراج المزيد من النحاس من حجم أقل من الصخور.