بدء تنفيذ مشروع محطات تحويل النقل الكهربائي في "نيوم" السعودية

صورة جوية للموقع المستقبلي لمدينة نيوم المخطط تشييدها في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية
صورة جوية للموقع المستقبلي لمدينة نيوم المخطط تشييدها في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "نيوم للطاقة المحدودة" المعروفة بـ"إينووا" (ENOWA)، تنفيذ مشروع محطات التحويل للنقل الكهربائي المستمر فائق الجهد، وذلك في إطار خطط ربط مدينة "أوكساغون" الصناعية في منطقة "نيوم" السعودية، مع محطة التحويل الكهربائية في ينبع.

في هذا السياق، وقّعت "الشركة السعودية للكهرباء" اتفاقية مع كل من "هيتاشي الطاقة المحدودة"، و"الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية" أو "إس إس سي إم" (SSEM)، لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع محطات التحويل للنقل بالتيار الكهربائي المستمر فائق الجهد (HVDC) بقدرة 3 غيغاواط وجهد 525 كيلوفولت، لمصلحة شركة "إينووا".

بدء عمليات إنشاء مصنع "نيوم" للهيدروجين الأخضر خلال 4 أشهر

كانت "إينووا" و"هيتاشي الطاقة" قد وقعتا اتفاقية تلتزمان بموجبها بالحصول على الموارد والقدرات اللازمة لتنفيذ نظامين آخرين لمحطات التحويل للنقل بالتيار الكهربائي المستمر فائق الجهد، كل منهما بقدرة 3 غيغاواط، كجزء من تصميم شبكة جديدة متطورة تستهدفها "نيوم" لتمكين دمج مصادر الطاقة المتجددة وتقنيات تخزين الطاقة المستقبلية بموثوقية وكفاءة.

تعد "إينووا" التي تأسست في 2022، مساهماً رئيساً في إنشاء مصنع "نيوم" للهيدروجين الأخضر الذي يبلغ حجم الاستثمار فيه 8.4 مليار دولار، والذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج عام 2026.