أسهم أدنوك للإمداد ترتفع 55% في أولى جلساتها بأبوظبي

شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
شعار بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم شركة "أدنوك للإمداد والخدمات"، في أولى جلساتها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 55.7%، بعد طرح عام للشركة جذب طلبات قيمتها 125 مليار دولار في ظل إقبال المستثمرين على طروحات الأسهم بالمنطقة.

باعت "أدنوك" 1.41 مليار سهم، ما يوازي 19%، بأعمالها اللوجستية البحرية "أدنوك للإمداد والخدمات" بسعر 2.01 درهم للسهم، لتبلغ قيمة الشركة 4.05 مليار دولار عند الإدراج. أغلق سهم الشركة يوم الخميس عند 3.13 درهم.

كانت "أدنوك" قد زادت حجم الطرح بأكثر من الربع بسبب طلب المستثمرين القوي. ما يُعدّ إشارة على استمرار تفوق الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط في مواجهة تراجع الإدراجات عالمياً.

أظهرت بيانات للشركة صادرة أمس، أن أرباحها زادت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 792% إلى 144.93 مليون دولار، بعد قفزة في حصة الشركة في أرباح مشروع مشترك، وارتفاع إيرادات التمويل.

جمعت "أدنوك" المملوكة لأبوظبي، 2.5 مليار دولار في وقت سابق هذا العام من إدراج ذراعها لأعمال الغاز، بعد أن رفعت حجم اكتتابها أيضاً، لتجذب طلبات بقيمة 124 مليار دولار. وينجذب المستثمرون إلى اكتتابات المنطقة بسبب عائدات توزيعات الأرباح العالية التي تقدمها، والتي تعتبر جذابة في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

تنويع الاقتصاد

تبيع أدنوك حصصاً في وحداتها منذ عام 2017 تقريباً كجزء من استراتيجية للمساعدة في تمويل تنويع الاقتصاد وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، إذ أدرجت شركة بروج للكيماويات العام الماضي وباعت في السابق أسهماً في وحدة الحفر وشركة الأسمدة "فيرتيغلوب" وغيرها.

تخطط "أدنوك للإمداد والخدمات" لدفع توزيعات أرباح بقيمة 260 مليون دولار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وتتوقع زيادتها 5% سنوياً على المدى المتوسط. وتستهدف الشركة، التي تعمل على توسيع أسطولها لمواجهة الطلب المتزايد من الشركات المملوكة للدولة، نفقات رأسمالية تتراوح بين 4 مليارات دولار و5 مليارات دولار على المدى المتوسط.