أكبر عملة مشفرة مستقرة تستعيد كل ما فقدته في انهيار 2022

عملة تيذر "يو إس دي تي" استعادت 20 مليار دولار من قيمتها السوقية عقب انهيار منافستها "تيرا يو إس دي"

شعار "تيذر" على شاشة كمبيوتر محمول
شعار "تيذر" على شاشة كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استعادت العملة المستقرة التابعة لـــ"تيذر هولدنغز" (Tether Holdings) نحو 20 مليار دولار من القيمة السوقية التي فقدتها في أعقاب انهيار منافستها الخوارزمية "تيرا يو إس دي" (TerraUSD) منذ أكثر من عام بقليل.

تجاوز المعروض المتداول من الأصل الرقمي الأكثر تداولاً في العالم الرقم القياسي السابق البالغ 83.2 مليار دولار، والمسجل في مايو 2022، وفقاً للتتبع اللحظي الذي نشرته شركة "تيذر" ومقرها جزر فيرجن البريطانية. وتجدر الإشارة إلى أن عملة "يو إس دي تي" (USDT) المستقرة الخاصة بالشركة مربوطة بالدولار بشكل متساوي (أي أن قيمة العملة الواحدة تساوي دولاراً واحداً)، وتحافظ على هذه القيمة من خلال دعمها باحتياطيات من النقد والأصول المعادلة للنقد.

عملة "تيذر" توشك على استعادة كامل قيمتها السوقية

دور مهيمن

يعتبر استرداد "يو إس دي تي" ما فقدته من قيمتها بمثابة شهادة على الدور المهيمن الذي تلعبه في قطاع التشفير كوسيلة لإجراء المعاملات وتخزين القيمة. انخفض تداول العملة المستقرة بنحو 20% في الربع الثاني من العام الماضي، إذ أدى انهيار "تيرا" إلى زعزعة أسواق العملات المشفرة، ما أذن بفترة مليئة بالإفلاسات والفضائح البارزة وانهيار أسعار معظم العملات المشفرة.

زاد تداول "يو إس دي تي" في الأشهر القليلة الماضية حتى مع تراجع منافستها الرئيسية "يو إس دي سي" (USDC) التابعة لـــ"سيركل إنترنت فاينانشال" (Circle Internet Financial)، وتقلص أحجام تداول العملات المشفرة بشكل عام.

كيف استخدمت "تيذر" مصرف "سيغنتشر" لإيجاد منفذ إلى النظام المالي الأميركي؟

يزيد هذا الاتجاه الغموض الذي يحيط بالعملة المستقرة المهيمنة، وفقاً لشركة "كايكو" (Kaiko) للأبحاث التي قالت إن "يو إس دي تي" تُستخدم في أكثر من 50% من جميع التداولات في البورصات المركزية. ومع ذلك فإن حصة "تيذر" في السوق نسبةً إلى باقي العملات المستقرة لم تسجل زيادة ملحوظة خلال فترة انكماش النشاط. وأضافت "كايكو" أن التحولات في استخدام "يو إس دي تي" في البورصات اللامركزية- والتي تسمح للمستخدمين بالتداول بدون وسطاء- لا تفسر وحدها المكاسب.

شكوك وتساؤلات

أثار مراقبو الصناعة خلال الفترة الماضية تساؤلات عما إذا كانت "يو إس دي تي" التابعة لـــ"تيذر" مدعومة بالفعل باحتياطيات كافية تبرر ربط قيمتها بالتساوي بالدولار، بالإضافة إلى جودة الأصول التي تتكون منها هذه الاحتياطيات. توصلت الشركة إلى تسوية مع المدعي العام في نيويورك في 2021 بشأن مزاعم خلط السيولة التي لديها بأموال عملائها، والكذب بشأن احتياطياتها. لم تعترف "تيذر"، ولا شقيقتها "بيتفينيكس" (Bitfinex)، لتداول العملات المشفرة، بارتكاب أي مخالفات.