ارتفاع أسعار النفط رغم زيادة المخزون في أميركا

صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان، يوم الإثنين 10 أبريل 2023
صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان، يوم الإثنين 10 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار النفط تماشياً مع ارتفاع أسواق الأسهم، مع إقبال المستثمرين على الأصول الخطيرة وتجاهلهم بدرجة كبيرة تقريراً حول مخزون الولايات المتحدة الذي من شأنه أن يهبط بالأسعار.

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 70 دولاراً للبرميل، مرتفعاً بما يزيد على دولارين يوم الخميس.

تجاهل مستثمرو النفط أرقاماً كشفت عن ارتفاع مخزون الخام بالولايات المتحدة بما يتجاوز 4 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، وارتفاع المخزون في مركز كوشينغ بولاية أوكلاهوما، وهو أكبر موقع لتخزين النفط في البلاد، للأسبوع السادس على التوالي.

ارتفع النفط مع صعود الأسهم وانخفاض الدولار رهاناً على أنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يستطيع أن يتوقف عن زيادة أسعار الفائدة في اجتماع الشهر الجاري.

هبطت أسعار النفط بنحو 13% منذ بداية هذا العام وسط مخاوف تتعلق بتقشف السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة من ناحية، وتباطؤ تعافي الاقتصاد في الصين من ناحية أخرى.

كشف تقرير مسحي خاص عن توسع طفيف في النشاط الصناعي في الصين بشهر مايو في تحسن مفاجئ يناقض الأرقام الرسمية التي نشرت في وقت سابق من هذا الأسبوع.

سوف يتطلع المستثمرون إلى اجتماع تحالف "أوبك+" في عطلة نهاية الأسبوع في فيينا بهدف مناقشة سياسة التحالف في الإنتاج.

يواجه التحالف الذي يضم في عضويته 23 دولة سوقاً منقسمة للنفط عندما يعقد اجتماعه في 4 يونيو.

"أوبك+" يواجه تحدي هبوط أسعار النفط وضعف الاقتصاد العالمي

إذا انخفضت أسعار خام برنت إلى 70 دولاراً للبرميل أو أقل، سيبلغ احتمال تخفيض الإنتاج من جانب بعض أعضاء التحالف نحو 60% إلى 70%، وفق مذكرة كتبها محللو بنك "سيتي"، ومن بينهم إدوارد مورس.

عند سؤاله حول إقرار التحالف تخفيضات جديدة في الإنتاج، قال وزير الطاقة في أذربيجان بارفيز شاهبزوف للصحفيين في باكو إنَّه لا يعرف شيئاً عن ذلك.

أسعار عقود النفط

ارتفعت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يوليو بقيمة 2.01 دولار، مستقرة على 70.10 دولار للبرميل في نيويورك
قفز خام برنت تسليم شهر أغسطس بقيمة 1.68 دولار إلى 74.28 دولار للبرميل

نفط