العراق يسعى لاستئناف صادرات نفط كردستان عبر تركيا في وقت قريب

وزير النفط العراقي حيان عبد الغني
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني المصدر: الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في مقابلة مع "رووداو" أنَّ العراق يجري محادثات مع تركيا لاستئناف صادرات نفط الشمال عبر ميناء جيهان التركي.

قال الوزير: "هناك محادثات مع الجانب التركي لاستئناف الضخ، ونأمل في استقبال مندوب تركي قريباً لحل هذه المشكلة".

أغلقت تركيا خط أنابيب يمتد إلى جيهان بعد أن فاز العراق في مارس بقضية تحكيم دولي عمرها تسع سنوات تقريباً بغرفة التجارة الدولية في باريس. وقال ثاني أكبر منتج بمنظمة "أوبك" في القضية إنَّ أنقرة انتهكت اتفاق عبور خط الأنابيب لعام 1973 بالسماح بتصدير الخام من كردستان العراق دون موافقة بغداد.

قال عبد الغني إنَّ المحادثات الأخيرة تمضي بشكل جيد، وستُستأنف الصادرات قريباً. ولم توافق تركيا على طلب العراق باستئناف الشحنات الشهر الماضي.

انخفضت صادرات العراق في مايو إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين، إذ ظل خط الأنابيب الممتد من الحقول الشمالية في البلاد مغلقاً للشهر الثاني.

الأثر الإيجابي على الأسواق

قال عبد الغني إنَّ هناك مؤشرات على أنَّ أسعار النفط ستكون مستقرة عند المستويات الحالية قبل أن ترتفع في الأشهر المقبلة. وأضاف أنَّ توقف حوالي 500 ألف برميل من إمدادات الخام يومياً من الحقول الشمالية في كردستان وكركوك عبر ميناء جيهان إلى الأسواق العالمية كان له أثر إيجابي على استقرار الأسعار.

أضاف الوزير أنَّ العراق حريص أيضاً على تنويع محطات التصدير، لكنَّ خط أنابيب التصدير بين كركوك وبانياس مع سوريا لا يُعتبر بديلاً لخط أنابيب جيهان في الوقت الحالي.

على صعيد آخر؛ قال عبد الغني إنَّ البلاد ملتزمة بتعهدات اتفاق باريس بوقف حرق الغاز الطبيعي - حرق الغاز الطبيعي في عملية استخراج النفط - بحلول عام 2030. تحافظ وزارة النفط العراقية على تسريع عملية استغلال الغاز في عمليات إنتاج الطاقة، وبالتالي؛ تقليل واردات الغاز الكبيرة من إيران.

وقال: "لا يمكننا الاستمرار في استيراد الغاز بينما يتم حرق الغاز المنتج في حقول النفط".

بمجرد بدء مشروع تطوير الغاز المتكامل مع شركة "توتال" الفرنسية؛ سيتوقف حرق الغاز من خمسة حقول في الجنوب في غضون خمس سنوات. وقال عبد الغني إنَّ البلاد تحتاج ما بين 5-7 سنوات للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز.