"أوبك+" يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط لنهاية 2024

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان لدى وصوله إلى مقر منظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا لحضور اجتماعات تحالف "أوبك+" يومي 3 و4 يونيو 2023
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان لدى وصوله إلى مقر منظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا لحضور اجتماعات تحالف "أوبك+" يومي 3 و4 يونيو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفق تحالف "أوبك+"، على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 إلى نهاية 2024، بحسب بيان صادر عن التحالف.

كان التحالف بدأ في نوفمبر الماضي تنفيذ خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً، قبل أن يفاجئ الأسواق بخفض طوعي من كبار المنتجين اعتباراً من أول مايو الماضي بواقع 1.16 مليون برميل يومياً، تُضاف إلى 500 ألف برميل يومياً أعلنت روسيا عن خفضها في مارس، ومددتها في مايو مع التحالف، ما يجعل إجمالي التخفيض الجديد 1.66 مليون برميل يومياً.

أشار بيان التحالف الصادر اليوم الأحد عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية في فيينا إلى أن إجمالي مستوى إنتاج النفط الخام لدول "أوبك+" سيكون 40.46 مليون برميل يومياً، اعتباراً من أول يناير 2024 وحتى نهاية العام نفسه، فيما أظهرت بيانات جدول خطط الإنتاج المستهدفة خفض سقف إنتاج روسيا وأنغولا ونيجيريا خلال العام المقبل مقارنة بالمستويات الحالية، وزيادة إنتاج الإمارات العربية المتحدة بنحو 200 ألف برميل يومياً. كما قرر التحالف عقد الاجتماع القادم في 26 نوفمبر.

سقف الإنتاج الحالي لدى دول "أوبك+" مقارنةً بمستهدف الإنتاج في 2024
سقف الإنتاج الحالي لدى دول "أوبك+" مقارنةً بمستهدف الإنتاج في 2024 المصدر: الشرق

قررت المملكة العربية السعودية تقديم خفض طوعي إضافي مؤقت، حيث أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع التحالف في فيينا، على أن المملكة ستخفض الإنتاج طواعية بواقع مليون برميل يومياً اعتباراً من أول يوليو المقبل ولمدة شهر قابل للتمديد.

في إطار الخفض الطوعي الحالي، قررت روسيا والسعودية وسلطنة عمان والإمارات والعراق في تصريحات منفصلة، تمديد خطة الخفض الطوعي للإنتاج التي تم الاتفاق عليها في أبريل الماضي لتنتهي في ديسمبر 2024.

كانت أسعار النفط شهدت تقلبات حادة خلال الأسبوع الماضي، حيث فقدت نحو 6% في بداية الأسبوع متأثرة بصفقة سقف الدين الأميركي التي كانت تحوم حولها الشكوك وانتهت بالاتفاق يوم الأربعاء، ما عوّض الخسائر ليغلق النفط يوم الجمعة لعقود يوليو عند مستوى 76 دولاراً للبرميل لخام برنت، و71.8 دولار للخام الأميركي.