"مصر الجديدة" تقسم "هليو بارك" العملاق وتطرحه للمطورين في 2023

"مصر السيادي" سيتولى ملف طرح أرض المشروع على المستثمرين

المباني السكنية والتجارية في أفق المدينة، وفي الخلفية أهرامات الجيزة في القاهرة، مصر.
المباني السكنية والتجارية في أفق المدينة، وفي الخلفية أهرامات الجيزة في القاهرة، مصر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" لتقسيم وطرح أرض مشروع "هليو بارك" العملاق على مساحة 1695 فداناً بشرق القاهرة، أمام المطورين قبل نهاية العام، لتحقيق أكبر عائد استثماري ممكن، بحسب مسؤول في الشركة القابضة للتشييد والبناء المالكة لأغلب أسهم الشركة.

كانت "مصر الجديدة للإسكان" اختارت في ديسمبر 2021 شركة "ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري" لمشاركتها بتطوير مشروع "هليو بارك" بإيرادات إجمالية متوقَّعة 397 مليار جنيه بمدى يصل إلى 25 عاماً، قبل أن تتراجع "مصر الجديدة" في يناير الماضي عن المشاركة، معللة ذلك بإعادة تقييمات الأراضي.

المسؤول الذي تحدث مع "اقتصاد الشرق" من الشركة القابضة للتشييد والبناء مشترطاً عدم نشر اسمه قال إنه "سيتم تقسيم أرض المشروع إلى عدد من القطع، على ألا تقل القطعة الواحدة عن 200 فدان لتحقيق أكبر عائد استثماري ممكن.. الطرح سيكون قبل نهاية العام وفق مخططنا.. صندوق مصر السيادي هو المسؤول الآن عن الطرح".

تأتي خطة الشركة لطرح أراضي المشروع، في وقت أزمة سيولة دولارية، تعاني منها الحكومة المصرية وتسعى للخروج منها عبر بيع بعض أصول لمستثمرين أجانب.

تمتلك القابضة للتشييد والبناء الحكومية نحو 72.25% من أسهم "مصر الجديدة للإسكان" التي يبلغ رأسمالها 334 مليون جنيه تقريباً، فيما تبلغ قيمتها السوقية نحو 14 مليار جنيه.

تمتلك "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" محفظة أراضٍ بمساحة 29.5 مليون متر مربع، بينها 18 مليون متر مربع غير مطورة.

الدار العقارية

تحدث مسؤول آخر مطلع على ملف مشروع أرض "هليو بارك" إلى "اقتصاد الشرق" قائلاً، إن عدداً من المستثمرين مهتمون بأرض المشروع أبرزهم "الدار العقارية"، أكبر شركة تطوير عقاري في أبوظبي،.

استحوذت "الدار" و"القابضة" (ADQ)، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصة 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) في 2021 مقابل 6.1 مليار جنيه مصري (198 مليون دولار). وكان المبلغ في ذلك الوقت يساوي نحو 387 مليون دولار.

"الدار العقارية" كانت لديها مساعٍ في أكتوبر 2022 للاستحواذ على شركة أوراسكوم العقارية، عبر تابعتها "سوديك"، بقيمة تقارب 125 مليون دولار، وهي المفاوضات التي انتهت إلى عدم اتفاق بين الجانبين في أواخر مارس الماضي، وفقاً لإفصاح في حينه عن "سوديك" و"أوراسكوم للتنمية" المدرجتين في البورصة المصرية.

أشارت صحف محلية أمس إلى أن هناك اهتماماً من مستثمرين في السعودية بالاستحواذ على حصة أغلبية في شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير"، لكن الشركة نفت اليوم تلك التقارير، مؤكدة أنها لم تتلق أي عروض رسمية للاستحواذ على أسهمها.